توقيع اتفاقية من أجل التنظيم السنوي للمنتدى الاقتصادي فاس-مكناس والمعارض التعريفية

عقد مجلس جهة فاس-مكناس، يومه الأثنين 02 يوليوز المنقضي، على الساعة العاشرة صباحا بمقر جهة فاس -مكنس، دورته العادية لشهر يوليوز 2018، التي ترأسها رئيس المجلس امحند العنصر.

وبعد التأكد من توفر النصاب القانوني من طرف كاتب المجلي، افتتح رئيس المجلس أشغال الدورة، لدراسة جدول الأعمال المتضمن لعدد من النقاط سنتطرق إليها بالتفصيل، من خلال عدد من المقالات.

وصادق المجلس خلال الدورة على مشروع اتفاقية من أجل التنظيم السنوي للمنتدى الاقتصادي فاس-مكناس والمعارض التعريفية، ويتعلق موضوع هذه الاتفاقية بتحديد الشروط اللازمة للتنظيم السنوي المشترك للمنتدى الاقتصادي فاس-مكناس والمعارض التعريفية له، وكذا باقي الأنشطة التي تنظمها مؤسسة المنتدى الاقتصادي فاس-مكناس، بشراكة وتنسيق مع جهة فاس مكناس، وما يتطلب ذلك من تحضيرات لتنظيم الندوات والملتقيات وفق برنامج يحدد متم شهر نونبر من كل سنة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى تكثيف الجهود في اطار تشاركي للترويج للمجال الترابي والتعريف بفرض الاستثمار بجهة فاس مكناس وتعزيز تنافسية المقاولات الجهوية وانفتاحها على الأسواق العالمية.

فعلى مستوى التنظيم السنوي للمنتدى تلتزم مؤسسة المنتدى الاقتصادي فاس-مكناس، بالتنظيم السنوي للمنتدى، وذلك من باعتماد المعايير الدولية المعمول بها فب تنظيم هذه التظاهرات مع الالتزام باشراك الفعاليات الاقتصادية والمؤسسات المعنية بجهة فاس-مكناس، من خلال تعبئة الموارد الضرورية لضمان تنظيم المنتدى وتقديم الوضعية المالية والمحاسباتية الخاصة بتنظيم المنتدى قبل 31 مارس من كل سنة.

أما على مستوى اشراك مجلس الجهة، فتلتزم المؤسسة باشراك المجلس في كل المراحل التنظيمية للمنتدى ولا سيما المشاركة في إعداد تصور حول تنظيم المنتدى والمشاركة في اعداد برنامج المنتدى والمشاركة في اختيار المشاركين فيه.

ويلتزم المجلس في حدود الاعتمادات المالية المخصصة لهذه الغاية في ميزانيته، بتقديم الدعم المالي اللازم لتنظيم المنتدى، مع تحديد المساهمة المالية للمجلس في مبلغ مليون درهم سنويا ابتداء من سنة 2018، ويعد هذا المبلغ قابلا للمراجعة حسب الاتفاق بين الطرفين، يتم التنصيص عليه ضمن ملحق للاتفاقية، وتوافق عليه لجنة الاشراف والتتبع المشار إليها في الفصل السادس من هذه الاتفاقية.

في حالة توفر فائض يتم برمجته لتنظيم الدورة الموالية للمنتدى الاقتصادي فاس-مكناس والمعارض التعريفية، وتتولى لجنة الاشراف والمتابعة المشار إليها في الفصل السادس بالسهر على ذلك.

وتحدث لجنة للاشراف والتتبع، تتكون من ممثلين اثنين عن كل طرف، وتعقد اجتماعاتها برئاسة السيد رئيس المؤسسة، كما يمكن أن يستدعى لحضور أشغالها كل شخص أو هيئة ترى فيه المؤسسة فائدة في ذلك.

وتتولى هذه اللجنة السهر على الاطلاع على البرنامج السنوي للمنتدى الاقتصادي فاس-مكناس والقيام بكافة الاجراءات والتدابير اللازمة للتحضير لتنظيم المنتدى الاقتصادي فاس-مكناس وباقي الأنشطة الموازية له وتقييم أنشطة المنتدى بعد الانتهاء من تنظيم أشغاله واعداد ملاحق للاتفاقية والموافقة عليها وبرمجة فائض الاعتماد المالي المخصص لتنظيم المنتدى في حالة توفره.

وتقوم المؤسسة بصياغة تقرير سنوي حول حصيلة المنتدى واللقاءات المنظمة في اطاره، وتحال مباشرة على مجلس الجهة.

ويتم ابرام هذه الاتفاقية لمدة ثلاثة سنوات قابلة للتجديد ضمنيا ابتدء من تاريخ التوقيع عليها.

وفي حالة عدم احترام التزامات أحد الطرفين، وبعد انذار هذا الطرف للوفاء بالتزاماته خلال 3 أشهر، وفي حالة انصرام هذه المدة دون وفائه بالالتزام يتم فسخ هذه الاتفاقية بحكم القانون.

ويمكن لهذه الاتفاقية أن تكون موضوع تعديلي بواسطة ملحق للاتفاقية، وذلك بناء على اقتراح من أحد الطرفين الموقعين عليها.

وفي حال استنفاذ الوسائل الودية للتسويق، فإن طرفي الاتفاقية يعرضان النزاع على الجهة القضائية المختصة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا