صدق أولا تصدق : ارتفاع نشاط مطار فاس سايس وتدهور الإقتصاد السياحي بمدينة فاس + فيديو

أفادت إحصائيات للمكتب الوطني للمطارات بأن حركة نقل المسافرين بمطار فاس – سايس سجلت ارتفاعا بنسبة 59ر13 بالمائة الى غاية نهاية شهر أكتوبر 2015، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد المسافرين الذين عبروا مطار فاس – سايس الى غاية نهاية أكتوبر 2015، وصل إلى حوالي 757 ألف و 196 مسافرا، مقابل 666 ألف و609 مسافر خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

واستقبل مطار فاس – سايس في شهر أكتوبر لوحده ما مجموعه 81 ألف و 284 مسافرا، مقابل 73 ألف و 582 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2014، مسجلا بذلك ارتفاعا يقدر ب 47ر10 في المائة.

وعلى الصعيد الوطني، سجلت حركة النقل التجاري للمسافرين في شهر أكتوبر الماضي ارتفاعا بنسبة 04ر3 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وفي ما يخص تصنيف حركة الطيران على مستوى المطارات بالمغرب، احتل مطار فاس – سايس المرتبة الرابعة وراء مطارات محمد الخامس بالدار البيضاء، ومراكش المنارة، وأكادير-المسيرة.

يذكر أن المحطة الجوية الجديدة التي يتم تشييدها بمطار فاس – سايس على مساحة إجمالية تصل إلى 17 ألف متر مربع، والتي من المقرر أن تدخل حيز الخدمة قريبا، ستساهم بشكل كبير في الرفع من طاقة الاستقبال بهذا المطار لتصل إلى 5ر2 مليون مسافر في السنة.

ومن شأن إنجاز هذه المحطة الجوية الجديدة، التي يدخل بناؤها ضمن مشروع ضخم لتوسيع منشآت مطار فاس سايس بتكلفته مالية إجمالية تقدر ب 479 مليون درهم، أن تستجيب للزيادة المتوقعة في عدد المسافرين عبر هذا المطار مع فتح المجال أمام وكالات جديدة للطيران.

وتنطلق من مطار فاس – سايس رحلات يومية في اتجاه عدد من المطارات، خاصة باريس-أورلي، وشارل دوغول، علاوة على رحلات في اتجاه عواصم عربية وأوروبية وإفريقية.

 إحصائيات للمكتب الوطني للمطارات تفضح لوبيات الفساد السياحي بالمدينة

هذه الأرقام لا تترجم حقيقة الوضع الإقتصادي المتردي بمدينة فاس، فقبل أيام عاشت المدينة العالمة على إيقاعات وقفة احتجاجية قادها تجار المدينة العتيقة، احتجاج على ما أسموه بالموت التجاري الذي جعل التجارة تحتضر دون أن يمدها احد بجرعة ماء، وهذا ما يفسر وجود لوبيات فاسدة تتلاعب بالقطاع السياحي في الحاضرة الإدريسية، تمارس مهماتها في الخفاء دون حسيب ولا رقيب، وفي استطلاع لفاس نيوز قبل هذه الوقفة أكد التجار وجود مافيا خاصة تحتكر إحصائيات مطار فاس سايس، وسنطلعكم في تقرير خاص عمن تكون هذه اللوبيات وكيف تنشط في المدينة في هدوء.

https://www.youtube.com/watch?v=1hsGt6bICSE&list=PL7mkv-O7az1hYAo_p5O44n45nszFjbnou