طالبات فاس يتمردن على السلطة ويقتحمن الحي الجامعي

 

 

في عملية اعتبرها الطلبة القاعديون تاريخية وتتحدى قرارات وزير التعليم العالي ووزير الداخلية، أقدمت طالبات فقيرات قادمات من الضواحي مساء يوم الاثنين على اقتحام الحي الجامعي ظهر المهراز المخصص للإناث بالقوة، وذلك للحصول على السكن. 



واعتبر تقرير للطلبة القاعديين بأن هذه العملية تعتبر مكسبا للنضالات داخل الجامعة لأن الطالبات الفقيرات حصلن على السكن بدون بطاقة، وسرد التقرير تفاصيل عن هذه العملية الناجحة التي لم ترد عليها السلطات المحلية، كما وقع منذ أيام بعدما عمد طلبة صحراويون إلى اقتحام الحي الجامعي سايس، واستنفر الحادث السلطات وتقرر إخلاء الحي بقرار من النيابة العامة.   



ووجدت طالبات المركب الجامعي ظهر المهراز أنفسهن في مواجهة التشرد في شوارع مدينة فاس، نتيجة لإغلاق إدارات الأحياء الجامعية مقرات هذه المؤسسات، وأزمة كبيرة في كراء الغرف في الأحياء المجاورة بسبب غلاء شقق الكراء، ورفض أصحاب هذه الشقق وضعها رهن إشارة الطلبة والطالبات. 



وقبل عملية الاقتحام نفذت الطالبات اعتصاما أمام الباب الرئيسي للحي الجامعي و منحن لإدارة الحي مهلة لفتح الأبواب والغرف في وجه الطالبات، وبعد أن رفضت الإدارة هذا المطلب، تمكنت المعتصمات من اقتحام الباب الرئيسي، حسب تقرير الطلبة القاعديين. 



وبحسب الإجراءات الإدارية المعتمدة، فإن الطلبة الجدد لن يتمكنوا من الحصول على السكن بشكل نهائي إلا بعد 8 أكتوبر 2012 ، فيما سيفتح باب الحصول على السكن للطالبات القدامى انطلاقا من 25/09/2012 .