عاجل : المغرب “يفضح الفيفا” و حلم احتضان المونديال “يبتعد”

سلطت العديد من وسائل الإعلام الدولية، بداية الأسبوح الجاري، الضوء على ما أسمته بـ”فضيحة” الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بعد إقدامها على العديد من التغييرات، بخصوص نظام السباق على التشرح لنيل شرف تنظيم نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، في خطوة تهدف إلى الإعلاء من شأن الملف الأمريكي الثلاثي، وإخراج المغرب من السباق، قبل الوصول لمرحلة التصويت والحسم، في 13 من شهر يونيو المقبل.

وتطرقت العديد من الصحف الفرنسية، اليوم الإثنين، إلى مراسلة فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، لجياني إنفانتينو، رئيس “الفيفا”، والتي عبر فيها عن “غضب المغاربة” من التعديلات الأخيرة والتي لم يخبر بها المغرب، سوى في آخر 24 ساعة من تسليمه لملف ترشح المغرب ” bid book “.

وحسب صحيفة، “foot01” الفرنسية، فإن الفيفا وجهت “ضربة ملتوية” للمغرب، بعد أن قامت، بطريقة سرية، بتغيير طريقة تنقيط الملفات المرشحة لتنظيم “مونديال 2026″، وهو الأمر الذي يرشح كفة الملف الأمريكي على نظيره المغربي، مشيرة إلى أن هذا المستجد أغضب المغاربة، الذين اعتبروا أن الفيفا طرفا غير نزيه في سباق الترشح لنيل “المونديال”.

وكشفت الصحيفة ذاتها، عن النقاط الجديدة التي تمت إضافتها، في آخر لحظة، تتعلق بـ” ضرورة توفر المدينة التي تستضيف المونديال على 250 ألف نسمة من الساكنة، على الأقل، وأن تتوفر على مطارات يزورها حوالي 60 مليون مسافر سنويا، بالإضافة إلى ألا تتعدى المسافة التي تربط بين المطار والمنطقة الخاصة بالجماهير 90 دقيقة”.

وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة، قد وجه رسالة لرئيس “الفيفا” وأعضاء المكتب التنفيدي، يعبر فيها عن امتعاضه من هذه الاجراءات الأخيرة، وجاء في الرسالة  أن ” نظام التنقيط، أضاف العديد من المعايير التقنية الجديدة، التي لم تكن جزءا من النظام الأصلي” .

عن موقع : فاس نيوز ميديا