فاس تنتقد ترسيم وتشجيع الفساد اﻻداري والمالي


توصلت فاس نيوز بنسخة من رسالة مفتوحة لرئيس الحكومة من الجامعة الوطنية للتعليم بجهة فاس بولمان
فيما يلي نص الرسالة:

إلى السيد رئيس الحكومة

الموضوع: حول ترسيم وتشجيع الفساد اﻻداري والمالي
بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التابعة لها بجهة فاس بولمان.

السيد رئيس الحكومة، تحية طيبة، وبعد،
لقد رفعت حكومتكم شعار محاربة الفساد وتخليق الحياة العامة واستبشرنا خيرا بذلك، باعتبار الفساد بشقيه اﻻداري والمالي سببا مباشرا في العديد من المشاكل التي تعرفها البلاد.
بعد ذلك، طلعتم علينا بـ “عفا الله عما سلف” وقد نتفق معكم عبثا. إﻻ أنه رغم قراركم “عفا الله عما سلف” ووعد حكومتكم بمحاربة الفساد وتخليق الحياة العامة اليوم ومستقبلا، بقي الشعار في واد والواقع في واد آخر كما كان من قبل. والنموذج الذي نسوقه لكم هنا هو الفساد المستـشري بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التابعة لها بجهة فاس بولمان، وتعامل الجهات المسؤولة معه. التعامل الذي تعتبر حكومتكم مسؤولة عنه.
السيد رئيس الحكومة، إن المكاتب الإقليمية للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة؛ إعتماد على مصادرها الخاصة وما تتوصل به المنظمات الحقوقية العاملة في الميدان من شكايات في الموضوع؛ عملت على فضح الفساد اﻻداري والمالي بالأكاديمية والنيابات التابعة لها، وطالبت بمساءلة المفسدين عبر وسائل الإعلام الورقية والإلكترونية، كما تقدمت بملف مطلبي للسيد وزير التربية الوطنية يركز على هذا الفساد ويطالب بمساءلة المفسدين، وذلك في اللقاء الذي جمع المكاتب الإقليمية بالجهة معه بتاريخ 26 نونبر 2012 بفاس.
من جهة أخرى قامت المكاتب الإقليمية بندوة صحفية بتاريخ 20 دجنبر 2012 طرحت من خلالها أشكال الفساد بالجهة وآليات اشتغاله، ومن أهمها: التضييق على الحريات النقابية؛ الشطط في استعمال السلطة؛ عدم احترام المساطر في شغل المناصب وفي الصفقات العمومية؛ استغلال المرفق العمومي لأغراض شخصية؛ الاستيلاء على السكنيات. وطالبت مجددا بالمساءلة.
هذا الفضح لم تقم به المكاتب الإقليمية للجامعة لوحدها، بل هناك وسائل إعلام أخرى قامت بدورها في فضح هذا الفساد اعتمادا على مصادرها الخاصة.
إلا أن ما جرى وما يجري على أرض الواقع؛ السيد رئيس الحكومة؛ يناقض شعار حكومتكم بل ويضربه في العمق. فالجهات المسؤولة لم تتحرك للتحقيق والمساءلة، مقابل ذلك يروج هذه الأيام أن الإدارة تستعد لتكريم المسؤول الأول في الأكاديمية، على إثر تقاعده.
السيد رئيس الحكومة، إن هذا الوضع يؤدي إلى تشجيع المفسدين وترسيم الفساد بدل اجتثاثه، كما يساعد على ترسيخ ذهنية الفساد لدى العاملين بالإدارة.
وفي هذا السياق، إن الجامعة الوطنية للتعليم التي ترفض تشجيع وترسيم الفساد بأي شكل من الأشكال تحتفظ بحقها في طريقة التعامل مع أي تشجيع للفساد بالجهة.
عن المكاتب الإقليمية
بجهة فاس بولمان