فاس: نحو القضاء على التلوث بحوض سبو

أكد مدير الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس٬ نجيب ميمي لحلو٬ أن بدء تشغيل محطة تصفية المياه العادمة للمدينة سيتم في متم السنة الجارية.
وقال ميمي لحلو٬ الذي كان في زيارة مؤخرا لموقع المشروع أن أشغال بناء المحطة تسير على ما يرام حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 81 في المائة.
وأضاف أن هذه المحطة تشكل أحد المشاريع الواعدة على الصعيد الوطني في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة٬ حيث ستساهم في القضاء على التلوث بنسبة 85 في المائة٬ مشيرا إلى أن مياه حوض سبو٬ ستصير بفضل هذه المحطة ذات جودة عالية٬ وسيكون بالإمكان إعادة استعمالها في الري٬ وكذا إعادة تحلية المياه في ظل أفضل الشروط الممكنة.
وأوضح أن المشروع يقوم كذلك على اعتماد تقنية الأوحال المنشطة٬ مضيفا أن الاشتغال الجيد لمحطة التصفية رهين بالأساس بإنجاز برامج محاربة التلوث الصناعي وعدم تمركز الصناعات الملوثة.
وأكد أن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس٬ قررت تجهيز هذه المحطة بوحدة لتوليد الطاقة الكهربائية انطلاقا من البيوغاز٬ رغبة منها في الإسهام في جهود المجتمع الدولي الرامية إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة التي تؤثر على التغيرات المناخية.
وذكر لحلو بأن الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس التي تدبر قطاع التطهير السائل بالمدينة٬ وقعت منذ بدء المشروع سنة 2010 اتفاقيتين ترتبطان بإنجاز هذه المحطة بلغت كلفتهما الإجمالية 1081 مليون درهم (781 مليون درهم مخصصة للأشغال٬ و 300 مليون درهم لتدبير واستغلال المحطة على مدى 10 سنوات).
وأوضح مدير الوكالة أن الاتفاقيتين تم توقيعهما بين الوكالة ومجموعة من الأبناك المغربية٬ وبينها وبين مجموعة دولية مكونة على الخصوص من شركات (غولدن ستايت إنفيرونمنت) الصين و (واتيرلو) بلجيكا٬ و (سوتراديما) المغرب٬ إضافة إلى شركة (أوسيبيوس فيلوس) البرتغالية.