“فرصة لغرس روح المبادرة بأحيائنا” شعار الدورة الثانية من مشروع قافلة دربنا بفاس

بلاغ صحفي
مشروع قافلة دربنا في موسمه الثاني تحت شعار “فرصة لغرس روح المبادرة بأحيائنا” المنظم من قبل جمعية أجيال عينالنقبي وبدعم من جماعة فاس و مجلس مقاطعة جنان الورد و تعاون مع جمعيات المجتمع المدني بفاس .

سيرفع الستار يوم 20 نونبر 2018، بمدينة فاس عن الدورة الثانية من مشروع قافلة دربنا تحت شعار: “فرصة لغرس روحالمبادرة بأحيائنا”، وهي الدورة التي ستعرف أنشطة وبرامج مختلفة عن الموسمالاول .

وستنطلق فعاليات النسخة الثانية من المشروع المنظم من طرف جمعية أجيال عين النقبي بلقاء تواصلي مع الساكنة وشباب  وفعاليات المجتمع المدني بمنطقة جنان الورد . ستليه ورشة عملية لفائدة الأطفال في كيفية الحفاظ على البيئة و آليات تدوير النفايات . ومن بعدها ستنطلق الأشغال والورشات بالدرب المستهدف (بلاد السني بعين النقبي) من صباغة و تزيينلجدران وازقة الحي وكذا إنشاء حدائق صغيرة الحجم و جعله دربا نموذجيا عن طريق تعبئة الشباب المتطوع و زرع روح المبادرة و المشاركة فيه .وايضا بتحسيس وتوعية ساكنة الحي بضرورة الحفاظ على وسطهم البيئي. بحيث ستقوم الجمعية فور انتهاءالاشغال بالدرب النموذجي بإطلاق مسابقة “أجمل درب” على مستوى مقاطعةجنان الورد من خلاله سيتم انتقاء 6 دروب مهمشة ستشتغل الجمعية عليهم مع مجموعة من الشباب المتطوع على شكل مسابقة فيما بينهم وفي الاخير سيتم اختيار أحسن درب عن طريقتصويت الجمهور  بصفحة الجمعية على الفيسبوك . هذا و سيحتضن المشروع أيضا عدة ورشات ولقاءات و أنشطة و دورات ضمن برنامج  ” تقوية وتعزيز قدرات الشبابو الفاعل الجمعوي في آليات الترافع على قضايا البيئة “. 

و لن يقتصر المشروع على الاحياء و الشباب كفىة مستهدفة بل سيستهدف في دورته الثانية فئة الأطفال بحيث ستقوم الجمعية بشراكةمع 4 مؤسسات تعليمية بمقاطعة جنان الورد من خلالها سيتم تحسيس قرابة 600 طفل وطفلة و تربيتهم على الحفاظ على وسطهم البيئي عن طريق إشراكهم في الفعل البيئي منخلال ورشات بيئية بمؤسساتهم التعليمية التي ستختتم بمعرض لإبداعات أطفال كل مؤسسة مشاركة سيكون أمام أعين الجاضرين الذين سيختارون أحسن منتوج للأطفال .

و سيشهد المشروع لأول مرة بمقاطعة جنانالورد منتدى محلي للشباب حول البيئة الذي سيكون محطة امام الشباب لمعرفة الرهانات والتحديات التي يعيشها وسطنا البيئي . 

و في هاته الدورة الثانية ستقوم الجمعية بإجراء دوري رياضي لفائدة المتطوعين والمشاركين كعربون شكر و تقدير على انخراطهم في فعاليات المشروع منذ بدايته و جعله متنفسا لهم .

و اختارت الجمعية في ختام فعاليات هذا المشروع تنظيم مهرجان لابداعات مواطنة للشباب و الجمعيات المشاركة في المشروع 

وتعمل جمعية أجيال عين النقبي التي تأسستقبل ثلاث سنوات على إشاعة ثقافة البيئة على مستوى أحياء مدينة فاس والمساهمة فيخلق دينامية شبابية قادرة على الانخراط و المشاركة والتطوع في العمل البيئي المواطن و تأسيس مشروع بيئي كل سنة دون توقف، ومن المنتظر أن يستمر المشروع سنة كاملة (بداية من 20 نونبر 2018 الى غاية 01 دجنبر 2019 ) .

عن موقع : فاس نيوز ميديا