فيديو مجهول يدعو إلى «انتفاضة» ثانية بتازة يوم الجمعة المقبل


بعد ثلاثة أيام فقط على تعميم فيديو يدعو المغاربة إلى التظاهر يوم 13 يناير المقبل، عمم مجهولون فيديو آخر تمت عنونته بـ«نداء شباب تازة من أجل التغيير» تتم من خلاله الدعوة إلى

«تخليد ذكرى انتفاضة تازة يوم 4 يناير 2013».
ويتضمن الفيديو المذكور، والممتد على 4 دقائق ونصف، مونتاجا لمشاهد من مسيرات سابقة لحركة 20 فبراير بتازة فضلا عن لقطات تسجل للمواجهات التي دارت بين بعض سكان المدينة ورجال الأمن، وهي المواجهات التي عُرفت بـ»أحداث تازة»، وأسفرت، إثر اندلاعها مطلع السنة الماضية، عن مقتل متظاهرين بحي «الكوشة» وتازة العليا.
ويبث الفيديو ذاته، في منتصفه ما قال إنها «شهادات صارخة لأهالي حي الكوشة بتازة عقب التنكيل الذي طالهم من قبل قوى القمع ليلة الأربعاء فاتح يناير 2012»، مشيرا إلى أنها شهادات لم تُسمع من قبل.
وبعد تقديمه لكرونولجيا أحداث تازة السابقة ونشر صور من تم وصفهم بشهداء هاته الأحداث، أعلن الفيديو عن «نداء إلى كافة ساكنة تازة بتخليد ذكرى 4 يناير المجيدة». في الوقت الذي يتم فيه تحديد الجهة التي أطلقت هذه الدعوة إلى التظاهر والكيفية التي سيتم بها «تخليد أحداث تازة».
إلى ذلك، كشف مصدر حقيقة الفيديو الذي تم تعميمه على شبكة الأنترنت قبل أيام، والذي تتم فيه دعوة المغاربة إلى الخروج إلى الشارع للتظاهر يوم 13 يناير المقبل احتجاجا على ما تم وصفه في الفيديو المذكور بـ«الظلم».
وحسب المصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بفيديو سابق كان ناشطون بتنسيقية حركة 20 فبراير بالرباط قد أخرجوه إبان خروجها في أولى مظاهراتها سنة 2011، ولم يتم نشره على الأنترنت.
وتحدث المصدر نفسه عن أن الفيديو، الذي تصل مدته إلى دقيقتين و46 ثانية، ليس دعوة تنظيمية للتظاهر يوم 13 يناير المقبل وإنما هو في الأصل فيديو أخرجه ناشط فبرايري قبل أزيد من عام وتم بثه على الأنترت الأسبوع الماضي.