في اليوم العالمي للسيدا..المغرب 1000 إصابة جديدة و 700 وفاة سنويا.

أفادت وزارة الصحة بأن الاحصائيات الوطنية تؤكد أن انتشار الفيروس المسبب لداء فقدان المناعة المكتسبة(السيدا) يظل منخفضا بالمغرب ولا تتجاوز نسبته 0,1 في المائة بين عموم الساكنة، وذلك بفضل البرنامج الوطني لمكافحة السيدا الذي يجعل من أولوياته توفير العلاج المجاني المضاد للفيروس وتسهيل ولوج المصابين إلى خدمات الوقاية والكشف والرعاية الصحية.

وأوضحت الوزارة، بمناسبة تخليد المغرب لليوم العالمي للسيدا (فاتح دجنبر) تحت شعار “الحق في الصحة” وذلك بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان، ومختلف فعاليات المجتمع المدني، أنه حسب آخر معطيات هذا البرنامج بتاريخ يونيو 2017 فإن العدد التراكمي لحالات الإصابة بالسيدا المسجلة بالمغرب منذ 1986 يناهز 13 ألف و322.

وحسب المعطيات نفسها ، تتركز 50 بالمائة من الإصابات بجهات سوس-ماسة، والدار البيضاء-سطات، ومراكش-آسفي، مضيفة أن تقديرات منظمة الأمم المتحدة لمكافحة السيدا تشير إلى تواجد 22 ألف شخص متعايش مع الفيروس بالمغرب وحدوث 1000 إصابة جديدة و 700 وفاة سنويا.

وأكدت الوزارة أنها حققت تقدما مهما في مجال الوقاية والكشف عن السيدا بتوسيع العرض الصحي الخاص بالكشف عن الفيروس المسبب إلى 1200 مؤسسة صحية، بالإضافة إلى 52 مركزا تابعا للمنظمات غير الحكومية، حيث أن عدد الاشخاص الذين خضعوا لإجراء اختبار الكشف تضاعف 10 مرات ما بين سنتي 2011 و2016 إذ انتقل من 60446 إلى 605746 اختبارا.

وبفضل هذه المجهودات، فإن نسبة الأشخاص المتعايشين مع الفيروس الذين يعلمون إصابتهم ارتفع من 22 في المائة سنة 2011 إلى 63 في المائة نهاية دجنبر 2016، ويستفيد 11 ألف و661 شخص من العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية بصفة مجانية.

وفي إطار المخطط الوطني لمحاربة السيدا 2017 ـ 2021، تروم وزارة الصحة بتنسيق وتعاون وطيد مع مختلف الشركاء بلوغ عدة أهداف استراتيجية تتمثل في تقليص عدد الإصابات الجديدة بالفيروس بنسبة 75 في المائة، وتقليص عدد الوفيات المتعلقة جراء الفيروس بنسبة 60 في المائة.

كما تشمل أهداف العلاج تعزيز الكشف لبلوغ نسبة 90 في المائة من الأشخاص المتعايشين الذين يعرفون اصابتهم، وتحسين الولوج للعلاج من أجل تغطية 90 في المائة من المتعايشين مع الفيروس الذين يعرفون إصابتهم، وتحسين جودة الخدمات ومواكبة استمرارية العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية من أجل انتقال نسبة حذف الحمولة الفيروسية عند الأشخاص المتعايشين من 70 إلى 90 في المائة، والقضاء على انتقال الفيروس من الأم الى الطفل، فضلا عن مكافحة جميع أنواع الوصم والتمييز المتعلقان بالداء .

وأضافت الوزارة أنها تهدف من خلال تخليد هذا اليوم إلى المساهمة إلى جانب المجتمع المدني في التحسيس ونشر الوعي الصحي حول أهمية الوقاية، وطرق التقليص من مخاطر التعرض للإصابة؛ وتحسيس عموم المواطنين حول مكافحة الوصم والتمييز ضد الأشخاص المصابين بفيروس ” السيدا” والمرافعة لدى صناع القرار والشركاء لضمان حق المصابين في الولوج إلى العلاج والخدمات الصحية.

وبهذه المناسبة، ذكرت الوزارة بإطلاق حملة وطنية بكل جهات المملكة للكشف عن الفيروس المسبب ل” السيدا” ، ما بين 27 نونبر و27 دجنبر، بالتعاون مع الشركاء المؤسساتيين للوزارة والمنظمات غير الحكومية الناشطة في مجال مكافحة السيدا.

وتروم هذه الحملة تعبئة الساكنة للاستفادة من الخدمات المتوفرة، والتشجيع على إجراء اختبار الكشف عن الفيروس ، للرفع من نسبة معرفة المصابين بوضعيتهم الصحية.

وذكرت الوزارة بأنها اشتغلت مع شركائها على بلورة استراتيجية خاصة بحقوق الانسان والسيدا مع المجلس الوطني لحقوق الانسان ، تروم مكافحة الوصم والتمييز، سواء بالنسبة للأشخاص المتعايشين مع الفيروس أو الفئات المجتمعية الأكثر عرضة لخطر الإصابة، كما اتخذت مجموعة من التدابير ذات طابع تنظيمي وعملي، بهدف تحسين ولوج مختلف هذه الفئات، مجانا و دون وصم أو تمييز، إلى العلاج و خدمات الوقاية والكشف عن الفيروس.