قطاعا النسيج والجلد (44 في المائة) والصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية (31 في المائة) .. تفاصيل خلق 1560 منصب شغل بكوطيف

وافقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة فاس مكناس على 27 مشروعا بقيمة استثمارية إجمالية تناهز 2، 1 مليار درهم.

وينتظر أن تفضي هذه المشاريع السوسيو اقتصادية الى خلق 4500 منصب شغل، حسب ما أفاد المركز الجهوي للاستثمار في بلاغ.



وخصص الاجتماع الأخير للجنة الجهوية الموحدة للاستثمار، برئاسة والي جهة فاس مكناس، عامل عمالة فاس، أساسا، للتقييم المسبق للطلبات المودعة لانجاز مشاريع صناعية في منطقة “كوطيف” بالحي الصناعي سيدي ابراهيم، التابع لجماعة فاس.

وقال البلاغ إن الجهود التي بذلتها وزارات الداخلية والمالية والصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، مكنت من تصفية وضعية المنطقة من خلال مسطرة نزع ملكية العقار الذي بات تابعا للأملاك الخاصة للدولة.

وأوضح المركز في هذا الباب أنه على إثر طلبات المشاريع التي أطلقها في أكتوبر الماضي، أعرب العديد من الصناعيين عن اهتمامهم بالتمركز في هذه المنطقة الصناعية الاستراتيجية مشيرا الى أن تسع طلبات تم إيداعها في هذا الإطار باستثمار إجمالي يناهز 270 مليون درهم، وما يعادل خلق 1945 منصب شغل.

وتتعلق هذه المشاريع أساسا بقطاعي النسيج والجلد (44 في المائة) والصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية (31 في المائة).

وبحسب البلاغ فإن المنهجية المعتمدة من قبل اللجنة في تقييم الطلبات كانت تهدف الى ضمان الموضوعية في عملية تفويت القطع الأرضية وإعطاء الأولوية للمشاريع التي تمكن من خلق فرص للشغل وتعبئة أعلى المخصصات الاستثمارية في القطاعات الصناعية ذات القيمة المضافة العالية.



وفي هذا الإطار، أعطت اللجنة رأيا إيجابيا بخصوص ثمانية مشاريع ذات مردودية سوسيو اقتصادية مهمة، باستثمار توقعي يبلغ 213 مليون درهم، يتيح خلق 1560 منصب شغل، حسب البلاغ الذي كشف أن المركز الجهوي للاستثمار سيطلق طلب مشاريع ابتداء من 23 يناير 2020 لمواصلة العمليات الرامية الى تطوير المنطقة الصناعية.

و.م.ع

عن موقع : فاس نيوز ميديا