كلية الآداب ظهر المهراز فاس.. احتفاء بأحد أقطاب علم النفس الدكتور “محمد بن حدو”

احتفاء وتكريما لأحد اقطاب علم النفس الأستاذ الدكتور “محمد بن حدو” الذي ساهم في تكوين أجيال من الطلبة منذ حوالي 40 سنة، تنظم شعبة علم النفس بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس، يومي الخميس والجمعة 5،6 دجنبر الجاري، ندوة علمية في موضوع : “سيكولوجية الوجدان والمعرفة : مقاربات نظرية وميادين تطبيقية”.

ينحدر الاستاذ محمد بن حدو من آيت اعتاب القبيلة التي قاومت الاستعمار الفرنسي منذ دخوله بلاد الشاوية سنة 1908 الى حين طرده من البلاد. لذلك كان من الطبيعي أن يكون والد الاستاذ محمد بن حدو امتدادا لقريبه الشيخ محمد العتابي الأب الروحي للحركة الوطنية الذي غادر المغرب منذ 1914 على اثر إهانة ضابط سامي لوزير العدل المغربي شعيب الدكالي.

لم يرض الشيخ محمد العتابي بما حصل للوزير شعيب الدكالي الذي كان كاتبا لديه ،فغادر المغرب في اتجاه تركيا للتعريف بالقضية المغربية في المحافل الدولية منذ 1914 على نهجه قريبه ،الشيخ محمد العتابي، سار محمد بن حدو الأب حيث انخرط في صفوف المقاومة المسلحة التي انطلقت في ايت اعتاب وازيلال منذ الشرارة الأولى التي أطلقها المقاوم الاسطوري حماد احنصال .

اعتقال والد الاستاذ محمد ابن حدو سنة 1953 في سجن اغبيلة ، ليتمكن من الهروب من السجن رفقة الفقيه البصري عدد كبير من المقاومين فيما سمي بالهروب الكبير ،سيلتحق محمد ابن حدو الأب بالمقاومة بمنطقة الريف بمعية عباس المساعدي ليواصل مقاومته ضد الاستعمار الفرنسي. بحكم التنسيق بين جيش التحرير المغربي والمقاومة العسكرية الجزائرية تعرف المقاوم ابن حد الأب بضباط من المقاومة الجزائرية، فقرر بعد استقلال المغرب، الالتحاق بالجزائر الشقيق لمواصلة جهاده ضد فرنسا الاستعمارية.


بعد بطولات وتضحيات محمد بن حدو الأب الى جانب رفاق له من المغرب ستحصل الجزائر على الاستقلال حيث استقر هناك، والتحق به محمد بن حدو الطفل في الستينات وعاش مع والده هناك الى أن حصل على الباكلوريا فانتقل الى فرنسا ليدرس علم النفس. بعد حصوله على الدكتوراه فضل الاستاذ محمد بن حدو العودة إلى المغرب ليلتحق بجامعة فاس استاذا محاضرا في علم النفس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا