كلية الطب والصيدلة بفاس تستضيف أيام الطلبة المتدربين تحت شعار “جميعا من أجل الامتياز والمواطنة”

تحت شعار» جميعا من أجل الامتياز والمواطنة «، نظمت كلية الطب والصيدلة بفاس -جامعة سيدي محمد بن عبد الله «FMPF-USMBA» – و اتحاد نوادي و جمعيات كلية الطب و الصيدلة بفاس «ACAFMPF» ، أيام الطلبة المتدربين «Les Journées d’Externat» برسم الموسم الجامعي 2019/2018، وذلك برحاب الكلية أيام 08 و09 نونبر 2018.

تعتمد الدراسات الطبية بالأساس على التكوين التطبيقي والذي يشكل نسبة 50% من المسار الأكاديمي لأطباء المستقبل، بحيث تشكل فترة التداريب السريرية مرحلة انتقالية ابتداء من السنة الثالثة.
و من أجل تسهيل هذه المرحلة الانتقالية التي تستلزم على طلبة الطب التوفيق بين المحاضرات (التكوين النظري) و الدورات التدريبة بالمركز الاستشفائي الجامعي (التكوين التطبيقي)، نظمت كلية الطب و الصيدلة بفاس و اتحاد نوادي و جمعيات كلية الطب و الصيدلة بفاس النسخة الثانية من أيام الطلبة المتدربين، و التي تميزت بغنى و تنوع البرنامج الذي جمع بين ما هو علمي و تواصلي و فني.
تجلت أبرز أهداف هذا الحدث التربوي بامتياز في، تسهيل إدماج طلبة الطب في البيئة المهنية الجديدة مع تقديم النهج الأخلاقي والممارسات الجيدة لمهنة الطب من جهة، و من جهة أخرى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين مختلف الفاعلين بكلية الطب و الصيدلة بفاس و المركز الإستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.
و في هذا الصدد، تجمع شراكة قوية بين كلية الطب و الصيدلة بفاس و المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني، و التي تتمثل في ممارسة الأساتذة للتطبيب و كذا تأطير التداريب السريرية لطلبة الطب بالكلية.
تجدر الإشارة إلى الإصلاح الجديد للمنظومة البيداغوجية في التعليم الطبي، الصيدلي و طب الأسنان الجاري تنفيذه منذ شتنبر2015، و الذي تم فيه الإعتماد على تدريب الإنغماس للمرة الأولى بالسلك الأول (السنة الأولى و السنة الثانية) و ذلك من أجل الإستئناس بالنظام الصحي.
تطرق هذا الإصلاح أيضا، إلى عدة جوانب تربوية وتنظيمية من أبرزها إدماج نضام (LMD) مع تطبيق مبدأ الاستباق، اكتساب الوحدة، والمعاوضة، فضلا عن ذلك توحيد البرنامج الدراسي بين جميع كليات الطب و مراجعته وفق دفتر معايير تعليمي وطني لدبلوم الدكتوراه في الطب.

عن خلية التواصل بكلية الطب والصيدلة بفاس.

عن موقع : فاس نيوز ميديا