مستجدات أوضاع معتقلي اللجنة المشتركة بالسجون المغربية


بسم الله الرحمان الرحيم
مستجدات أوضاع معتقلي اللجنة المشتركة  بالسجون المغربية بتاريخ  09 يناير2013
________________________________________
علمت اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين أن أوضاع المعتقلين الإسلاميين بالسجون المغربية عرفت مجموعة من التطورات نجملها في التالي  :
– الحالة الصحية للمعتقل الإسلامي عبد الكريم المختاري عضو اللجنة المشتركة فرع الناظور جد سيئة حيث  كان يعاني من آلام حادة في قدميه بسبب مرض بهما و قد كان شبه مقعد ، و بعد خوضه لإضراب مفتوح عن الطعام دام 32 يوما علقه  يوم الخميس 27 دجنبر 2012 بعد أن وعدته إدارة السجن بمعالجته وإجراء الفحوصات اللازمة له ، لكن أمام تماطلها وإخلافها لوعدها له بمعالجته وذلك بحضور محاميه  وعدم تقديمها العناية الطبية اللازمة له  ؛ فقد أصبح  المعتقل عبد الكريم عاجزا تماما عن المشي وأصبح في حاجة ماسة لكرسي متحرك لأنه الآن يستعين بزملائه حيث يحملونه على أكتافهم لتسهيل تنقله داخل السجن .
– المعتقلون الإسلاميون فيما سمي بخلية فاس الذين تم اعتقالهم مؤخرا من مدينة  فاس ومنهم أعضاء اللجنة المشتركة بفرع فاس : زكرياء الزهور ، رضوان أجروش ، خالد الحميدي ، عبد الإله الرضواني  قد تمت إحالتهم على قاضي التحقيق يوم  الخميس 3 يناير 2013  الذي أمر بإيداعهم بالسجن في نفس اليوم ليتم وضعهم بسجن الزاكي بسلا 1 وتوزيعهم على زنازن مكتظة مع معتقلي الحق العام .
–  تم ترحيل المعتقل الإسلامي هشام الربجة  من سجن مول البركي بآسفي إلى سجن سلا 2 من جديد بعد خوضه لإضراب مفتوح عن الطعام .
– المعتقل الإسلامي عبد اللطيف لقب من مواليد 1979  دخل في إضراب  مفتوح عن الطعام منذ إيداعه بالسجن احتجاجا على الظلم الذي تعرض له  وهو الآن في حالة صحية جد متدهورة .وحسب إفادة عائلته  فقد  تم اعتقاله بتاريخ 09 دجنبر 2012  من منزله المتواجد بسيدي مومن القديم بالدار البيضاء  إذ أكدت أنه تمت مداهمة المنزل من طرف حوالي 30 شخصا  بزي مدني دون الإدلاء بصفتهم أو الإدلاء بأية وثيقة تثبت صفتهم أو الإذن بالتفتيش أو الاعتقال . وتم إيداعه  بسجن سلا2  بتاريخ 17 دجنبر 2012  تحت رقم اعتقال : 689  وقد أخبر عائلته  أثناء الزيارة  أنه وقع على محضر الضابطة القضائية تحت الإكراه و التهديد و ذلك بولاية أمن المعاريف لدى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية .
– عبد العزيز الزعيم  الذي كان معروفا بنشاطه مع حركة 20 فبراير تم اعتقاله مؤخرا من مدينة فاس وإحالته على الضابطة القضائية بالمعاريف .
و به وجب الإعلام والسلام
عن المكتب التنفيذي للجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين