مشردون يتجمدون في ليالي فاس الباردة

كيف سيغلقون نوافذ بيوتهم إذا ما هبت الريح هذه الليلة؟ أية ملابس ستدفئهم بعد أن هبط مؤشر الحرارة إلى أقصى الدرجات؟ ومتى سينزل الحساء الدافئ إلى أمعائهم ليطردوا جوع الشتاء؟ مشردو فاس -وغيرها من المدن- ليست لديهم نوافذ لأنهم يعيشون في الشارع وملابسهم الرثة لا تقيهم البرد القارس ولا طعام لهم سوى ما يجمعونه من القمامة… ليلا تتضاعف معاناتهم بسبب انخفاض درجة الحرارة إلى أدنى مستوياتها. شبان مشردون وجدوا أنفسهم «وجها لوجه» مع البرد القارس. يتخذون أماكن مختلفة  للاحتماء من قساوة المناخ الذي تعرفه فاس. وأطفال وشبان وشيوخ ونساء من مختلف الأعمار يبحثون عن دفء يحميهم برد ليالي الشتاء. مهما اختلفت أحلامهم، فإن ظروف العيش في الشارع توحدهم وتجعلهم يقتسمون نفس الفضاء. كلما أسدل ليل فاس ستاره على المدينة، إلا وبدأ هؤلاء الذين يوصفون «بالمشردين والمتسكعين» في البحث عن أماكن تقيهم قساوة البرد، خاصة وأن المدينة توجد في موقع على مرمى حجر من جبال الأطلس المتوسط المغطاة بالثلوج ،  وهذا ما يجعلها أكثر عرضة لموجة البرد بسبب الرياح .
ورغم أن المواطنين لايترددون في إبداء تعاطفهم مع هذه الفئة سواء بتقديم أغطية أو أغذية ونقود، لكن العديد منهم يرى أن هذه «الظاهرة» وجب البحث في أسبابها ومعالجتها أو على الأقل «التقليل من حدتها»، وهنا يرى مصدر قانوني بأن التشرد وظاهرة الانحراف لهما أبعاد متعددة مضيفا بأنه يجب التمييز بين التسول والتشرد، «فظاهرة التسول تبقى مخالفة تماما لظاهرة التشرد، فالمتسول يحتكم إلى مأوى يقصده عند آخر الليل وعقوبته سالبة للحرية إذا ثبت أن لديه دخلا ماديا يقيه امتهان التسول»، يضيف المتحدث بينما «التشرد آفة يجب محاربتها وعلاجها وعرض بعض هؤلاء على أخصائيين اجتماعيين وأطباء معالجين للإدمان على تعاطي المخدرات وآخرون نفسانيون، خاصة أن أغلب أسباب التشرد حسب المتحدث تتجلى في عامل التفكك العائلي والمشاكل العائلية،فيما ذهب العديد إلى وصف هذه الظاهرة «بالدخيلة على المجتمع المغربي»،  وبالتالي فهي تحتاج إلى مزيد من التعبئة من أجل الحد من تبعاتها السلبية».
ورغم صعوبة تحديد أرقام مضبوطة لعدد هؤلاء المشردين، فإن معطيات مستقاة من عدة تقارير صحفية واستنادا إلى مصادر أمنية تفيد بأن «حوالي 1000 قاصر تتم إحالتهم سنويا على العدالة بتهمة السرقة الموصوفة والنشل والضرب والجرح ومختلف الجنايات والجنح» من طرف مصلحة الشرطة القضائية بفاس. كما أن هذه التقارير ودائما استنادا إلى نفس المصادر، تتحدث عن إنجاز الضابطة القضائية بفاس سنويا لما يفوق 1000 قضية يكون أغلب المتهمين فيها في حالة تخدير، وهي سلوكات يتصف بها معظم المشردون. ويؤدي الإدمان على المخدرات وخصوصا الرخيصة إلى الانحراف، وفي حالات عديدة إلى ارتكاب جنح وجرائم مختلفة، تصل في بعض الأحيان إلى حد القتل ، وحسب نفس التقارير فإن معلومات صادرة عن مصالح الأمن بفاس تشير  إلى حجم الملفات التي تحال على العدالة التي لها ارتباط بالإدمان، إذ أن هناك المئات من الملفات سنويا يتابع فيها أصحابها بجنح وجنايات لها صلة بالإدمان على المخدرات»، وهو ما يجعلهم عرضة للمتابعة، حيث تتم إحالتهم على المراكز الموجودة بالمدينة كما هو الحال بالنسبة لمركز عبد العزيز بن ادريس الذي يأوي العشرات من الأطفال الجانحين المنحدرين من المدن والمناطق المجاورة