نشاط تربوي بالثانوية التأهيلية: عبد العزيز مزيان بلفقيه مديرية مولاي يعقوب



الأكاديمية الجهوية لجهة فاس-مكناس
المديرية الإقليمية: مولاي يعقوب
الثانوية التأهيلية: عبد العزيز مزيان
بلفقيه
تقرير حول نشاط تربوي
تقرير مفصل عن النشاط المنجز بالثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه بتأطير الأستاذ محمد لفقير (مادة الاجتماعيات) والأستاذة فدوى الأصيل(مادة اللغة العربية)بمناسبة تفعيل الأيام الجهوية للقراءة وذلك يوم 21 فبراير 2019 تفعيلا لمراسلة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس- مكناس، والمتعلقة بالدورة السابعة للأيام الجهوية للقراءة، وتحفيزا للتلاميذ على جعل القراءة سلوكا تربويا حميدا من أجل الارتقاء بمدرسة المواطنة، وسبيلا للتفوق والنجاح، فإن الثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه انخرطت في هذا المشروع من خلال العديد من الأنشطة التي ينظمها النادي الثقافي والفني ونادي حقوق المواطنة منها:
• تنظيم ورشات قرائية للتلاميذ حيث يتوزعون في شكل مجموعات، وتعطى لهم كتب متنوعة، ويقومون بقراءة بعض الصفحات منها، وتلخيصها، وتقديم عروض حولها، ويتم اختيار أحسن تلخيص. وذلك بتأطير الأستاذة فدوى الأصيل، أيام 26/11/2018 و 11/12/2018 و 8/1/2019
• الانخراط في مشروع تحدي القراءة العربي للمرة الرابعة على التوالي، وفي كل سنة تتم الإقصائيات الجهوية على مستوى المديرية الإقليمية، ويلاحظ إقبال التلاميذ على قراءة كتب متنوعة في مجالات متعددة. بتأطير الأستاذة فدوى الأصيل.

   وفي هذا الصدد تم تنظيم نشاط تربوي يومه 21 فبراير 2019 ضم مجموعة من الفقرات وهي:

• تقديم مداخلة بعنوان “القراءة أساس التفوق والنجاح” بتأطير الأستاذة فدوى الأصيل، تم فيها تعريف التلاميذ بأهمية القراءة ودورها في الرفع من المستوى الدراسي للتلاميذ وترسيخ قيم المواطنة، باستهداف تلاميذ السنة الثانية بكالوريا وتلاميذ الجذوع المشتركة.
• تقديم عروض مسرحية من قبل بعض تلاميذ الجذوع المشتركة بتأطير الأستاذ محمد لفقير باعتباره المسؤول عن أنشطة الحياة المدرسية بالمؤسسة. وكانت المسرحيتان بعنوان “حماة اللغة العربية” و “حوار بين اللغة العربية واللغة العامية” إضافة إلى إلقاء تلميذين قصيدتين شعريتين بعنوان “لغتي العربية” و”أحب لغتي”
• تقديم عرض من المسرح الاحتفالي بتأطير الأستاذ محمد لفقير، تناول فيه التلاميذ ظاهرة الإدمان على المخدرات من خلال التحسيس بخطورة الظاهرة على صحة الفرد والمجتمع.
• توزيع شواهد شكر وتقدير للتلاميذ المنخرطين في مسابقة تحدي القراءة العربي في السنة الماضية، وقد قام بهذا الأمر أعضاء اللجنة التنفيذية القادمة من الأكاديمية الجهوية فاس مكناس؛ حيث تزامن مجيئهم مع إقامة هذا النشاط الثقافي، وتم إلقاء كلمة من قبل أحد الأعضاء أعرب فيها عن الابتهاج بإقامة هذا النوع من الأنشطة لما لها من دور في تطوير مستوى التلاميذ، وقدم شكره للطاقم الإداري والتربوي الذي يسهر على خدمة الشأن التربوي بمختلف الإمكانيات.
• توزيع شواهد على التلاميذ المتفوقين من قبل الأستاذة زينب زيزي(مادة اللغة الإنجليزية).

  • رئيس المؤسسة. – منسقة النادي الثقافي والفني.
    • منسق نادي المواطنة وحقوق الانسان.

ذ. محمد لفقير

ذ. فدوى الأصيل

الثانوية التأهيلية عبد العزيز مزيان بلفقيه.

المديرية الاقليمية مولاي يعقوب.



عن موقع : فاس نيوز ميديا