وزارة التشغيل تعد بحماية اليد العاملة بفاس و صاحب الورش ينقل مواد خطيرة على صحة التلاميذ بالسيارات المدرسية

التقت فاس نيوز بالمندوب الجهوي للتشغيل بولاية فاس بولمان السيد يونس عمر و ذلك في اطار التراجع الخطير الذي تعرفه المدينة في ميدان حقوق العمال و خصوصا قطاع العقار، الذي رصدت عدسة فاس نيوز تجاوزات خطيرة بنتائج قاتلة.

و ابدى السيد المندوب اهتمامه الكبير بما نشر بفاس نيوز بخصوص مقتل شخصين بورش بناء بطريق عين الشقف و التابع لشركة ” مربيا” ، و اكد السيد يونس عمر حرصه على تطبيق القانون و أن لا سلطة تعلو فوق مدونة التشغيل.

كما زار فريق من” المدافعين على العمال” ملحقة عين عمير حيث التقت بالمسؤولين و ثم  اطلاعهم عن مدى خطورة الوضع خصوصا ان عدد القتلى في ارتفاع و الحوادث تتكرر ، فكان تجاوب السلطة جد ايجابي ينم عن روح جديدة جاهزة لتطبيق و تنزيل الدستور بدون محاباة لأي كان.

و تستعد مجموعة من الحقوقيين لتبني ملف تردي اوضاع عمال البناء بمدينة فاس بغية تقديمه لجلالة الملك محمد السادس متخطيين والي المدينة الذي هو في صف مافيا العقار بامتياز حيث اشار احد مصادرنا انه جد منحاز لمصالحه الخاصة اكثر منه لمصالح المواطنين، متناسيا القدوة الغالية عنا ملك قلوب المغاربة ما يفعله من مجهودات جبارة لتنمية الجهة.

و لحد كتابة هذه السطور لا يزال الورش الذي سقط به أكثر من شهيد من الرجال الشرفاء الذي يكسبون قوتهم من الحلال و عرق الجبين يشتغل بنفس الطريقة الهمجية و كأن المدينة بلا اي مسؤول مواطن حيث تتعرض اليد العاملة الى ابشع صور الاستغلال.

كما  علمت فاس نيوز من ان صاحب المشروع قام بعد نشر حلقة فاس نيوز بالاتصال بصندوق الضمان الاجتماعي من اجل تسجيل عماله الغير مسجلين و كذا تأمين البعض منهم في محاولة للتهرب من المسؤولية. فيما تشهد منطقة الورش  عبثا غير محدود، حيث  يضيف احد مصادرنا ان صاحب الورش ينقل مواد بناء خطيرة على صحة الاطفال  و التلاميذ في سيارات مدرسته الخاصة الصفراء  على اعين و  مرئى اعوان السلطة.

من جهة اخرى توصلنا ببيان من اللجنة العربية لمنظمة الدفاع عن حقوق العمال بمصر عبر بريد فاس نيوز الإلكتروني بتنديد شديد اللهجة  تحمل فيه السلطات المغربية تردي اوضاع العمال بمدينة فاس و انها تراقب عن كثب تطورات الوضع .

يتبع