يوم إدماج الطلبة الجدد بكلية الطب والصيدلة جامعة سيدي محمد بن عبد الله – فاس – الموسم الجامعي 2018 / 2017

بعد عميلة ضبط اللائحة النهائية للفوج رقم 19، نظمت كلية الطب و الصيدلة بفاس يوم إدماج الطلبة الجدد بشراكة مع اتحاد نوادي و جمعيات الكلية.
عرف هذا اليوم حضور عميد الكلية، نواب العميد، الكاتب العام و رؤساء المصالح الإدارية بالإضافة إلى أساتذة الكلية و طلابها، و كذا مجلس طلبة الطب بفاس مع ممثلي نوادي و جمعيات الكلية.
و يهدف هذا الحدث إلى ضمان انطلاقة جيدة للطلبة الجدد و تسهيل انتقالهم من فضاء التعليم الثانوي إلى الجامعي، و كذا تمكينهم من الاندماج السلس بالمنظومة البيداغوجية و الاستئناس بالحياة الجامعية.

— تضمن برنامج اليوم فقرات متنوعة جمعت بين ما هو تواصلي وما هو ترفيهي، في البداية ألقى السيد العميد كلمة أكد فيها على وجود إرادة قوية لجعل كلية الطب و الصيدلة بفاس مؤسسة مواطنة و أساسية في تكوين وتنمية مؤهلات طلابها، فيما قدم مجموعة من النصائح للطلبة الجدد لتجاوز رهانات المسار الجامعي و دعاهم إلى الإنخراط الفعال في الحياة الجمعوية و الطلابية نظرا لأهميتها في تكميل شخصية الطالب. بعد ذلك جاء دور ممثلي جمعيات و نوادي الكلية لتقديم عروض من أجل تقريب الصورة للطلبة الجدد، و قد تمحورت فقرات هذه العروض حول تقديم المكاتب المسيرة و أهدافها و كذا حصيلة الإنجازات مع البرامج المقبلة.
ثم منحت شواهد التميز لطلبة الطب و خريجي الكلية الحاصلين على المرتبة الأولى و الثانية برسم الموسم 2015 / 2016، حيث أتيحت لهم الفرصة لإلقاء كلمة تحفيزية موجهة بالأساس للطلبة الجدد و التي تقاسموا فيها تجربتهم مع تقديم توصيات قيمة.

— بعد ذلك، تمت زيارة ميدانية لقاعة العرض حيث خصص كشك خاص لكل جمعية و نادي من أجل التعرف عن قرب على التوجهات و مختلف برامج الأنشطة و الورشات التي تنظم خلال الموسم الجامعي (توزيع منشورات إعلانية و تقديم أشرطة سمعية بصرية…) .تهدف هذه البرامج إلى توفير أجواء تتأقلم مع مختلف ميولات الطلبة و التي تتمثل في المحاضرات و المؤتمرات العلمية، القوافل الطبية و الإنسانية، الحملات التحسيسية، المنافسات الرياضية و العلمية، و كذا الأنشطة الثقافية و الفنية، فيما فتح باب الإنخراط للطلبة الجدد الراغبين بالإلتحاق بالحياة الطلابية و الجمعوية.

— بعد تناول وجبة غداء جماعي ضم جميع الطلبة الجدد مع ممثلي الطلبة و النوادي و الجمعيات، برمجت فقرات ثقافية و ترفيهية و كذا ألعاب رياضية، تهدف أساسا إلى تعزيز روابط التواصل بين الطلبة الجدد والقدامى من جهة، و من جهة أخرى تنمية الذكاء الجماعي و التجاوز الذاتي مع احترام الآخرين.
تجدر الإشارة إلى أن الاستراتيجية التي تنهجها كلية الطب و الصيدلة بفاس ترتكز بالأساس على مقاربة تشاركية، بحيث تعد مشاركة طلبة الطب فعالة في المنظومة البيداغوجية، علاوة عن ذلك يساهمون بنسبة كبيرة في تنظيم و نجاح أزيد من 100 تظاهرة داخل المؤسسة و خارجها.
تتيح هذه الاستراتيجية الفرصة لأطباء المستقبل لتوسيع آفاق الحياة أمامهم و تطوير رصيدهم المعرفي بفضل مكتسبات تكميلية لمسارهم التكويني و التي تتمثل في التسيير، روح المبادرة، الإدارة المالية، التسويق، تقنيات التواصل، روح المواطنة، الشعور بالمسؤولية، الإبداع، روح القيادة و التنمية الشخصية.

عن موقع : فاس نيوز ميديا