إضراب جديد عن الطعام بسجن بوركايز بفاس

 


حالة احتقان تشهدها المؤسسة وعشرات السجناء يحتجون عن سوء معاملتهم

 

عُمر المزيّن-فاس


يشهد سجن بوركايز ضواحي مدينة فاس، مند شهر تقريبا حالة احتقان من جانب بعض السجناء الدين يقضون هناك أحكاما، وتعرف هده المؤسسة مؤخرا إهمال بين لعشرات المعتقلين.


وأفادت مصادر مطلعة أن عشرات السجناء بكل أحياء "الأمل والسلام والانبعاث" دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام، بعضهم يعيش بين الحياة والموت، والبعض وصفت حالته حسب المصادر نفسها بالـ"خطيرة والسيئة". وأن نسبة المضربين عن الطعام تزداد يوم عن يوم، وتحدثوا عن سوء معاملتهم من قبل موظفين هته المؤسسة السجنية  وقمعهم والسب والقذف بالكلام النابي، والضرب والإهانة.


وأفاد أحد السجناء في اتصالهم بموقع "فاس نيوز"، أنهم لم يرون مدير هده المؤسسة السجنية مند تعيينه، ولا يتوفرون على أدوية العلاج ولا يخضعون للمعالجة الطبية المستمرة التي يمر منها العديد من المعتقلين هناك مند أزيد من سنة ونصف، وتحدث نفس السجين الذي رفض نشر اسمه تفاديا لأي مشكل آخر مع موظفي هده المؤسسة التي وصفت ب"بسجن أبوغريب"، أنهم لا يرون سوا "الطماطم، والبصل، والفل"، ولا تصلهم المأكولات التي ترسل لهم من قبل أهاليهم.


 

يذكر أن العشرات من السجان مند أسابيع تقريبا كانوا قد أوقفوا هذا الإضراب، ليشهد من جديد إضراب وصف بالـ"مفتوح" ويرددون لموظفي المؤسسة "مامفاكينش"، وهددوا كلى موظفي المؤسسة بإحراق أجسادهم في الأيام المقبلة إذ لم تصوى وضعتهم.