شراكة بين ماكدونالدز وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس

وقع الدكتور السرغيني فارسي رئيس جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس والسيد ناصر العلمي الرئيس المدير العام لمكدونالدز المغرب، اتفاقية شراكة للتمويل الجزئي لشهادة الإجازة الجامعية المهنية في تخصص السياحة و التراث والتواصل بحضور نائب رئيس الجامعة والعمداء ورؤساء المؤسسات التابعة للجامعة وعدد من الأساتذة والأطر، ورئيسة الموارد البشرية لمكدونالدز ومدير التسويق والتواصل.
    هذه التظاهرة التي احتضنها مقر الرئاسة، أكد خلالها رئيس الجامعة الدكتور السرغيني فارسي على أهمية هذه اللحظة التاريخية التي تجسد انفتاح الجامعة على محيطها السوسيواقتصادي والاجتماعي، شاكرا المدير العام لمكدونالدز المغرب هذه الخطوة المتميزة التي تندرج ضمن المقاولة المواطنة، وتعكس التزام الطرفين في القطاعين العام والخاص بالمساهمة في تحسين شروط التكوين للطلاب في هذه الإجازة المهنية التي تشمل السياحة والتراث والتواصل واللغات التطبيقية والتعدد الثقافي والقانون  والإدارة والتسويق.
ونوه الرئيس، بالمجهودات التي بذلها الأساتذة شكيب التازي وعبد الرزاق الهيري ومحمد العبدلاوي في جعل هذا الحلم واقعا ملموسا ليستفيد منه طلبة الجامعة من خلال كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز، وأشاد رئيس الجامعة بالدور الذي لعبه نائب الرئيس الأستاذ ملهم البقالي في هذا الإطار.
من جانبه عبر السيد ناصر العلمي رئيس ماكدونالدز المغرب عن سعادته الكبيرة للمساهمة في هذه العملية الفريدة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله على اعتبار أنه كان يتوق دائما إلى الإسهام في مثل هذه المشاريع المهنية والعلمية بمدينة فاس.
وأضاف، بأن المساهمة المالية تبلغ 500.000,00 درهما وستخصص لمنح دعم جزئي للمدرسين وتوفير التجهيزات المعلوماتية اللازمة للطلاب والأساتذة الجامعيين، والهدف هو تأمين استفادة الطلاب من تعليم ناجح وعصري ويتماشى مع الحاجيات المهنية للسوق.
وتتجاوز مساهمة ماكدونالدز المغرب الجانب المالي فستعمل على مرافقة الطلاب في مشاريعهم البحثية من خلال الدراية  والخبرة، كما تلتزم المؤسسة أيضا بتوفير تداريب لفائدة الطلاب والتي تمكنهم من تطبيق المعرفة النظرية لمساعدتهم على الاستعداد بشكل أفضل لإندماجهم في سوق الشغل.
نائب عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس الأستاذ أحمد العمراني، ألقى كلمة نيابة عن العميد، هنأ فيها الأطراف على هذه الشراكة المتميزة، مؤكدا على أن الكلية لن تدخر جهدا في دعم هذه الإجازة المهنية المحدثة، ونوه بمبادرة مؤسسة ماكدونالدز المغرب و التي تعد مثالا يقتدى به في إطار التعاون و الشراكة الهادفة إلى مد جسور التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ومحيط المقاولات والأعمال.
وفي كلمته التي كانت عبارة عن تقديم لهذه الشراكة بين الجامعة ومؤسسة لماكدونالدز، تقدم الأستاذ شكيب التازي بالشكر على الدور الكبير الذي لعبه الدكتور السرغيني فارسي رئيس الجامعة ونوابه لترى هذه الشراكة النور، مشيرا إلى المراحل الكاملة التي قطعها هذا المشروع ليصل إلى هذا المستوى من خلال المجهودات التي بذلها السادة الأساتذة، وهي مجهودات جماعية ما كانت لتتحقق لولا هذا العمل الجماعي الهادف إلى خدمة الجامعة ومن خلالها طلاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز.
وقد استمتع الحاضرون بالشريط الذي يعطي فكرة شمولية عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله من خلال كل طاقاتها من التأسيس (1975) إلى اليوم، هذه المؤسسة التي تضم 13 مؤسسة ومراكز للتعليم العالي والبحث العلمي موزعة على أربعة مواقع هي :
-فاس ظهر المهراز.
-فاس سايس.
-فاس تازة.
-فاس تاونات (المعهد الوطني للنباتات الطبية والعطرية).
وتراهن جامعة سيدي محمد بن عبد الله التي اختارت طريق التميز، على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيلة للتطوير والتنمية، وتعمل على ضمان انخراط مبادراتها في سياق عولمة المبادلات وتحويل مهامها بشكل أعمق، مع توفير التكوين و البحوث على الصعيدين الوطني والدولي.
وتجدر الإشارة في الأخير، بأن عدد الطلبة بالجامعة بلغ هذا الموسم إلى 80.000 طالبا وطالبة موزعين على 13 مؤسسة و 81 مختبرا للبحوث وما يفوق 1300 أستاذ باحثا وأكثر من 800 إطارا و 196 فرعا و6 مراكز للدراسات في مجال الدكتوراه و60 مشروعا وطنيا ودوليا قيد الإنجاز
.