العدالة والتنمية ينتفض ضد رئيس المجلس البلدي بفاس


علق البرلماني والمستشار بمجلس مدينة فاس عن حزب العدالة والتنمية، السيد بنحميدة على بلاغ حزب الاستقلال ، الذي وصف فيه مستشاري المصباح بالشبيحة والبلطجية، بالقول إن ‘‘اتهام شباط لنا هو في منتهى الحمق والجهل.. واتهم للشرفاء بما ليس فيهم‘‘، وتحدى عمدة المدينة بأن يثبت واقعة الاعتداء عليه، وزاد أن الشريط الذي وضعه السيد حميد شباط على موقعه ‘‘هو إدانة لهم‘‘.

وفي رده على سؤال، في الندوة الصحفية التي نضمتها الكتابة الإقليمية للحزب وحضرتها فاس نيوز حول ما إذا كان ماوقع في ختام دورة فبراير 2012 لمجلس فاس الجماعي، ستكون له تداعيات على علاقة الحزبين وعلى الائتلاف الحكومي، رد بنحميدة بالقول ‘‘ أن المشكل في شخص حميد شباط وليس في حزب الاستقلال..‘‘ ، الذي وصفه بالحزب الوطني . وأضاف أن ‘‘ ما قام به حميد شباط لايشرف حزب الاستقلال‘‘، واتهمه ب‘‘إغراق القاعة بأناس مشبوهين وبإرهاب المستشارين‘‘.

من جهة أخرى نفى بنحميدة ورود أي اتصال من الأمانة العامة للمصباح تطالبهم بالتهدئة .. وقال أن هذا شأن محلي لا يستدعي ذلك. ووعد بأن يمارس مستشارو الحزب  المعارضة البنائة.. من خلال الملفات والمناقشة‘‘

وكان الدكتور بنحميدة قد استهل الندوة برواية ما حدث بالضبط في ختام دورة المجلس الجماعي، وأرجع ما حدث من احتكاكات الى ‘‘منع عمدة المدينة لمستشاري الحزب من الكلمة أثناء الوصول لمناقشة نقطتي التدبير المفوض للنقل الحضري والمصادقة على تصميم التهيئة — وهما القراران الذان وصفهما ب‘‘أنهما ليسا في مصلحة المواطنين‘‘–واعتبر أن العمدة هو من أثار القلاقل و أن الأمور كادت تتجه في منحى خطير..‘‘.

كما عرض شريط فيديو قيل أنه يبين لحضة الاعتداء على مراسل موقع حزب العدالة والتنمية ، السيد السرغيني، علق عليه بنحميدة بالقول أن ‘‘أناسا غرباء أحاطوا به وأسقطوه أرضا وأنه جرح في يديه وكسرت نطاراته ‘ وزاد أنه تدخل شخصيا في هذه اللحضة لمساعدته فتم دفعه ..

وبخصوص تصويت الحزب بالامتناع ، وليس بالرفض، على النقطتين المذكورتين ، قال بنحميدة أن ‘‘تقديرهم المسؤول للضرفية التي تمر بها البلاد.. فقد تم اتخاذ القرار الحكيم والمتبصر بالامتناع.. ولكن لاحياة لمن تنادي..‘‘.
وقدم بعد ذلك تقريرا مرقما عن الحساب الإداري المصادق عليه داخل الدورة، أبرز فيه سلبيات الحساب ن حيث انتقد رهن مداخيل التجهيز بفائض ميزانية 2011 (65%) ورصد 50 من نفقات التجهيز لأشغال التهيئة الحضارية ‘‘علما أننا لم نطلع على أماكن البرامج ومدتها والمستفيدين منها رغم المطالبة بذلك‘‘. كما تساءل عن عدم تحصيل 2.4 مليون درهم، منتوج المحطة الطرقية وربط تراجع مداخيل التجهيز من 1030 مليون درهم في 2008 الى 704 مليون درهم في 2011(-32%) بتراجع نسبة منتوج العقار في المداخيل من 29%الى 6% بين نفس السنتين…

البرلماني والمستشار، حسن بومشيطة، شن هجوما على مضمون مشروع تصميم التهيئة الحضرية المصادق عليه في الدورة، وقال أن أصحابه ‘‘ أرادوا تمريره خلسة في هذه الضروف‘‘.. ونبه الى مخالفته للتصميم المديري لسنة 1995 (يبقى ل50 سنة) وهو ما اعتبره خرقا لقواننين التعمير.. وانتقد الإعلان عن تاريخ البحث العمومي بشأنه في جريدة وطنية ضعيفة التوزيع.. وششك في كون مكتب الدراسات الذي وضع التصميم هو نفسه من كتب ‘عالتقرير التبريري‘‘ الملحق به.. وقال انه يحتاج هو نفسه للتبرير ن موردا تناقض بعض فصوله ( ص35 : أصبح التصميم المديري متجاوزا/ التجهيزات الرياضية برمجت على أراضي خواص ص26…) وأضاف أن التوسعة العمرانية (1300هكتار وتخص جماعات اولاد الطيب وسيدي حرازم و وعين بيضة وعين قنصرة وراس الماء..) التي جاء بها التصميم هي في ملك الخواص… وأنه وقع تسريب للمعلومات بشانها لبعض الأشخاص منذ مدة … وختم بالقول أنهم كممثلين سيضطرون للمطالبة ‘‘الملائمة اثناء تنفيذ التصميم‘‘ لتفادي المشاكل التي ستحدث..

كما تحدث خلال الندوة المستشار عزالدين الشيخ الذي تلى مذكرة بخصوص المصادقة على التدبير المفوض للنقل الحضري لفاس ، أبرز فيه تسلل المراحل التي مر منها هذا الملف.. وعبر عن تفاجأ المستشارين بعدم تحويل المجلس الجماعي لمبلغ 48 مليون درهم التزم بها للوكالة المستقلة وبمذكرة عرض تلغي قرارا سابقا للمجلس بإخضاع النقل الحضري ل‘‘شركة تنمية محلية‘‘ وتعويضه بصيغة التدبير المفوض.