6 أشهر نافذة في حق خمسة طلبة في ملف ‘طلبة فاس

قضت المحكمة الابتدائية بفاس، الخميس 21 فبراير 2013، في حق خمسة طلبة بستة أشهر نافذة وغرامة قدرها 500 درهم لكل واحد منهم، في حين برأت الطالب السادس الذي كان متابعا في حالة سراح.

وتوبع الطلبة بتهم “إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بعملهم واستعمال العنف والإيذاء في حقهم، والعصيان والتهديد والمشاركة في عصيان وقع أثناءه ضرب وجرح، والمشاركة في تجمهر مسلح” في حين برأتهم إلى جانب الطالب زكرياء الثعباني المتابع في حالة سراح من جنحة “الانتماء إلى جمعية غير قانونية” .

يذكر أن سياق الملف يتعلق بتدخل الأجهزة الأمنية بالحرم الجامعي يوم 14 يناير 2013، واستعمالها المفرط للقوة لتفريق اعتصام كان منظما من طرف طلبة الحي الجامعي بفاس سايس احتجاجا على الوضع السكني المزري الذي يعيشونه بالحي الجامعي. وترتب عن هذا التدخل كسور وجروح وردود خطيرة في صفوف الطلبة، ونتج عنه وفاة الطالب محمد الفزازي يوم 25 يناير 2013 بأحد مستشفيات المدينة.

وقد حمّلت مجموعة من الجمعيات والهيئات والمنظمات الحقوقية والتنظيمات السياسية مسؤولية الأحداث وما ترتب عنها من وفاة وتعنيف واعتقالات إلى الأجهزة الأمنية والحكومية كما جاء في مقالات سابقة بهذا الشان.

وعلاقة بنفس الملف سيمثل 5 طلبة ينتمون لفصيل طلبة العدل والإحسان أمام قاضي التحقيق باستئنافية فاس يوم 25 فبراير الجاري في حالة اعتقال، باستثناء الطالب أحمد أسرار الذي يتابع في حالة سراح.