بداية القضاءعلى الطبقة المتوسطة: الحكومة تعلن وقف دعم البنزين والفيول من طرف صندوق المقاصة

أفاد بلاغ للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة بأن البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 لم يعودا ضمن المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، بينما ستستمر الميزانية العامة للمملكة في دعم مادة الغازوال، وذلك بناء على المعطيات المرقمة الواردة في قانون المالية لسنة 2014 وخاصة ما ورد في باب التحملات المشتركة.

وأوضح البلاغ، الذي نشرته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن أسعار البنزين الممتاز والفيول وال رقم 2 ستحدد كل فاتح و16 من الشهر كما هو الشأن بالنسبة للمواد النفطية الغير مدعمة ووفق بنية الأسعار التي تصدر عن وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة.

وأضاف أن دعم مادة الغازوال سيستمر بناء على جدول الدعم الأحادي الوارد في القرار المشترك لوزير الاقتصاد والمالية، ووزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، والوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، رقم 31.14، الصادر في 16 يناير 2014.

وحسب الجدول المذكور، فإن سعر الغازوال في 16 يناير 2014 حدد في 2.15 درهم للتر، وسيصل إلى 1.70 درهم في 16 أبريل، و 1.25 درهم في 16 يوليوز، في حين سيصل في 16 أكتوبر 2014 إلى 0.80 درهم للتر.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الميزانية العامة للمملكة تتحمل، من خلال صندوق المقاصة، دعم غاز البوطان والفيول الموجه لإنتاج الكهرباء من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والسكر وبعض المواد المخصصة للأقاليم الجنوبية، مضيفا أنها ستستمر في دعم الدقيق الوطني عن طريق المكتب الوطني للحبوب والقطاني.

http://www.youtube.com/watch?v=edaD7CZxleM