2750 طنا من نترات الأمونيوم 73 حالة وفاة وأكثر من 3700 إصابة تفاصيل جديدة يكشف عنها في تفجير بيروت

قالت مصادر إعلامية أنه تم تخزين حوالي 2750 طنا من نترات الأمونيوم في المستودع في مرفأ بيروت الذي انفجر يومه الثلاثاء ، مما تسبب في 73 حالة وفاة وأكثر من 3700 إصابة ، وبالطبع أضرار غير مسبوقة في العاصمة اللبنانية.
“من غير المقبول أن شحنة من نترات الأمونيوم ، تقدر بنحو 2750 طنًا ، كانت في مستودع لمدة ست سنوات دون تدابير وقائية” يقول رئيس الوزراء حسن دياب خلال اجتماع مجلس الدفاع الاعلى “هذا غير مقبول ولا يسكت عن هذه القضية”. نترات الأمونيوم سماد كيميائي ومكون من المتفجرات.
وعلى تويتر ، قالت شيريل روفر ، عالمة نووية أمريكية متقاعدة ، إن “اللون الأحمر (للدخان) يشير على الأرجح إلى انفجار نترات الأمونيوم”.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، الثلاثاء ، إن الانفجارات القاتلة في بيروت “بدت وكأنها هجوم رهيب” ، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وفي بداية المؤتمر الصحفي اليومي لفيروس كورونا ، نقل “تعاطف” الولايات المتحدة مع لبنان وكرر أن بلاده “مستعدة” للمساعدة.
ثم زعم الرئيس الأمريكي أن الخبراء العسكريين أخبروه عن “نوع القنبلة”.

وتنصح السفارة الأمريكية مواطنيها بارتداء أقنعة لحماية أنفسهم من الأبخرة السامة
شجعت السفارة الأمريكية في بيروت المواطنين الأمريكيين في العاصمة اللبنانية على البقاء آمنين وارتداء الأقنعة لحماية أنفسهم من الأبخرة السامة المحتملة. “هناك تقارير عن إطلاق غازات سامة في المنطقة. وقالت السفارة على موقعها على شبكة الإنترنت “انفجار ، لذلك يجب على جميع سكان المنطقة البقاء في الداخل وارتداء الأقنعة إن وجدت.”

عن موقع: فاس نيوز ميديا