جماعة مكناس تختتم دورتها الاستثنائية لشهر دجنبر بالموافقة على هذه النقط

اختتم مجلس مكناس دورته الاستثنائية لشهر دجنبر 2018، بالموافقة على ميزانية الجماعة برسم سنة 2019، في قراءته الثانية لها وتقديم عرض بخصوص تثمين المدينة العتيقة لمكناس.

بعد أن وجهت مصالح عمالة مكناس بعض الملاحظات التي يتعين على الجماعة مراعاتها في قراءتها الثانية للميزانية، التي سبق للمجلس أن وافق عليها خلال دورتهالعادية لشهر أكتوبر2018، خاصة ما ارتبط ب “تقديرات المداخيل الخاصة بحصةالجماعة من منتوج الضريبة على القيمة المضافة المقررة برسم السنة الماضية”.وتقديرات أخرى مرتبطة بالمداخيل الذاتية.

كما تضمن جدول أعمال هذه الدورة، العديد من النقط، التي وافق المجلس عليها تتعلق بـ:

اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء في شأن الإعانة الفنية وصيانة شبكة الإنارة العمومية داخل تراب الجماعةبرسم سنة 2019.

ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية- واللجنةالمحلية للتنمية البشرية لجماعة مكناس من جهة، ومجلس عمالة مكناس، وجماعة مكناس، والمديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمكناس من جهة أخرى، لإنجاز مشروعيتعلق بتأهيل ملعب رياضي لكرة القدم بحي الوحدة، وتزويده بالعشب الاصطناعي بجماعةمكناس.

ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس – اللجنة الإقليمية للتنميةالبشرية – واللجنة المحلية للتنمية البشرية لجماعة مكناس من جهة، ومجلس عمالة مكناس، وجماعة مكناس، وجمعية الأزهر للتنمية الاجتماعية بمكناس من جهة أخرى،لإنجاز مشروع يتعلق بتجهيز حديقة عمومية بفضاء للعب الأطفال بحي لعويجة بجماعة مكناس.

والموافقة مبدئيا على :

نزع ملكية بعض القطع الأرضية موضوع عمليات الهدم التي تمت في إطار البرنامج الاستعجالي للدور الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة.

اقتناء قطعتين أرضيتين في ملك كل من ورثة التروجي البغدادي والجيلاليالخليفي ومن معه وذلك لإحداث ساحة عمومية بحي اتواركة.الدراسة والموافقة على تعديلا لمقرر المتعلق بنزع ملكية قطعة أرضية غير محفظة لتوسيع الطريق رقم 4 الرابطة بينالطريق رقم 21 وطريق اكوراي.الدراسة والموافقة على استخراج القطعة الأرضية ذاتالرسم العقاري 26366/ك ، مساحتها 1500 م2 والكائنة بتجزئة صوفال المنزه، والمخصصة لبناء مسجد، من الملك العام إلى الملك الجماعي الخاص.

ولم يوافق المجلس على ملحق اتفاقية شراكة بين عمالة مكناس – اللجنةالإقليمية للتنمية البشرية – من جهة، وجماعة مكناس، وجمعية سويقة السكاكين من جهةأخرى، لإنجاز مشروع يتعلق بإحداث سوق لفائدة الباعة المتجولين على صعيد المدينة العتيقة بجماعة مكناس مع إنجاز أشغال التهيئة الخارجية والمداخل المؤدية، في مقابلالتزامه بأشغال التهيئة الخارجية.

فيما تم تأجيل النقط المتعلقة بـ:

ملخص الدورة السابقة.

عرض نتائج مكتب الدراسات بخصوص العمارتين غير مكتملتي البناء بلاسيند الأجل اتخاذ القرار المناسب.

اتفاقية الشراكة بين جماعة مكناس، والمؤسسة الوطنية للمتاحف لوضع مصعد لذوي الاحتياجات الخاصة بمتحف برج باب بلقاري. التي اتفق بخصوصها على تشكيل لجينة مشكلة من مكونات المجلس لاستكمال المعطيات المتعلق بمضمونها وإعادة صياغتها.

كما تضمن جدول أعمال هذه الدورة تقديم عبد الله بووانو لعرض حول اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز برنامج تثمين المدينة العتيقة لمكناس 2019-2023 .

وبخصوص باقي شركاء الاتفاقية التي تم التوقيع عليها أمام جلالة الملك بمدينة مراكش، ومساهماتهم فقد جاءت حسب ما عبر  الرئيس خلال هذا العرض، علىالنحو التالي :

وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) : 100مليون درهم؛

صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية : 300 مليون درهم،

وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة : 100 مليون درهم،

وزارة الثقافة والاتصال : 34 مليون درهم، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية : 56 مليون درهم، وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي : 40 مليون درهم، وزارة الشباب والرياضة : 20 مليون درهم،مجلسجهة فاس مكناس : 50 مليون درهم،

مجلس عمالة مكناس : 10 مليون درهم، جماعة مكناس : 50 مليون درهم، وجماعة مشور استينية : 40 مليون درهم.

عن موقع : فاس نيوز ميديا