مكناس في حضرة التاريخ عنوان ليوم دراسي يسائل الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني

المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة تنظم يوما دراسيا حول سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني الأندلسي.

تنظم المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، بتعاون مع مركز الأندلس وحوار الحضارات بالرباط، يوم 5 ديسمبر/ كانون الأول 2017 يوما دراسيا في موضوع: “سؤال الوثيقة من خلال الأرشيف الإسباني وكتب التراث الأندلسي”.

ويرتقب اللقاء حسب الدكتور إبراهيم القادري بوتشيش، رئيس المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة “مناقشة وثائق متفرقة من كتب التراث الأندلسي المغربي وذلك لتشكيل إضافات جديدة للرصيد المتداول وتعزيز أرشيفات التاريخ وكذا إفادة الباحثين “.

وأضاف الدكتور بوتشيش رئيس المجموعة “أن سؤال الوثيقة في حاجة إلى طرح ومساءلة وتنقيب في أفق تطورات البحث التاريخي، والأرشفة الإلكترونية، والتصنيفات الرقمية التي سهلت مأمورية الباحثين”.

وسيتطرق اللقاء إلى التعريف بالأرشيفات الإسبانية الرقمية والحديث عن أهميتها في تسليط الضوء على منطقة الريف وشمال المغرب وكذا أهمية أرشيف مدينة جبان في الكشف عن أوضاع مسلمي غرناطة. أيضا، دراسة وثائقية تراثية حول تاريخ المغرب والأندلس والإجابة على تساؤلات تتعلق بالعقود النمطية التي نجدها في كتب الوثائق وعقود الاستئجار وغيرها.

وسيتوزع اليوم الدراسي إلى تلاث جلسات، سيترأسها كل من الدكتور عبدالواحد أكمير والدكتور امحمد بنعبود والدكتور جعفر ابن الحاج السلمي، بالإضافة لجلسة افتتاحية سيترأسها الدكتور جمال حيمر.

عن موقع : فاس نيوز ميديا