قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم 14 دجنبر 2015…غرفة الجنايات بمكناس تدين رجلا في عقده السادس بالسجن خمس سنوات اغتصابه لإبنته

ومع قهوة الصباح نستهل جولتنا على رصيف الصحافة الوطنية الصادرة اليوم 14 دجنبر 2015 ونطالعها من جريدة “المساء”، إذ قالت الجريدة إن وزارة الداخلية والنيابة العامّة دخلتا على خط قضية تهم قائد ملحقة إدارية بعمالة مقاطعات الحي الحسني، بالدار البيضاء، متهم باحتجاز مواطن تعسفا، مع الاشتباه في تورطه، وفق شكايات، في التلاعب بأرقام منازل ينتظر أن تعوض الدولة أصحابها ببقع أرضية، في إطار إعادة إدماج القاطنين بمساكن غير لائقة.

وتورد اليوميّة أن الوكيل العام للملك بالبيضاء استمع إلى المواطن الذي همه الاحتجاز بسبب طلبه شهادة سكنى لزوجته، كما أنصتت إليه الشرطة القضائية لأمن الحي الحسني، وذكر في أقواله أن القائد ظل يماطل، كما هو معهود منه تجاه العديد من المواطنين القاطنين بـ”دوار الشهوبة”، لكنه لم يقدم أي سند قانوني لذلك، قبل أن يتطور الأمر إلى إيقاف وتسليم لدائرة شرطة رفض رئيسها الإجراء باعتباره غير مشروع، وبقي الضحية محتجزا لساعات طويلة بمقر الشرطة الإدارية الذي أعيد إليه.

وفي مادة مستقلّة، تعاطت “المساء” مع ما ورد في “مؤشر قياس المعرفة للدول العربية” خلال 2015، ذاكرة تأكيده تردي أوضاع المنظومة التربوية بالمغرب، باعتبار المملكة لم تحقق جديدا في التعليم العالي الذي يبرز الأضعف بين حلقات منظومتها التعليمية، محددة الخلل في ضعف الرصيد المعرفي للطلبة، مع ضعف الموارد البشرية للجامعات، وتدني الولوج إلى سوق الشغل بعد التخرج.

“الصباح” ذكرت أن زيادات في الأجور ستطال موظفي الشرطة، وذلك انطلاقا من شهر يناير المقبل، عبر رفع التعويضات الخاصة بالمرتبين في السلم 10 وما دونه.

وفي نبأ آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن وحدة معالجة المعلومات المالية أحالت على وكيل الملك بابتدائية الرباط 16 حالة اشتباه في تبييض وغسل الأموال؛ فيما أفاد تقرير رئيس الوحدة الموجه لرئيس الحكومة بأنه تم تقديم 41 مذكرة إحالة على النيابة العامّة، بينما سجل أن حالات التصريحات بالاشتباه وصلت في مجملها إلى 305.

واحتج أطباء وممرضون وتقنيون بمستعجلات مستشفى محمد الخامس بالدار البيضاء، وذلك ضد توالي حالات الاعتداء المعنوي والجسدي عليهم من قبل “مقرقبين” و”مشرملين”، يقتحمون المرفق ليلا، ويطلبون العلاج بالقوة، وفقا لـ”الصباح”.

المنبر الورقي ذاته نقل تعبير عدد من مربي الأبقار بقيادة اولاد فرج بضواحي الجديدة عن الغضب جراء عدم التوصل بحصتهم من اللقاحات المضادة لمرض الحمى القلاعية. وقال متضررون لـ”الصباح” إن الزيارات البيطرية قد استثنت ماشيتهم، ما ينذر بتفشي المرض على نطاق واسع.

“أخبار اليوم” استهلت عددها الجديد بخبر مغربي ترك طفلته وزوجته في قبضة تنظيم “داعش” وأقدم على تفجير نفسه في سوريا. ويتعلق المعطى ببدر الدين الشاطيبي، من مواليد 1983، ومنحدر من الدار البيضاء، وكان مقيما بمارتيل، قبل أن يلتحق بـ”داعش” خلال شهر مارس الماضي، بمعية زوجته ذات الـ25 ربيعا، وطفلته البالغة عامها الثالث، ويقرر مفارقة الحياة بتفجير انتحاري ضد قوات نظام بشار الأسد.

مصطفي المانوزي، رئيس المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف، كشف أن التقرير النهائي للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، المنتظر مطلع العام المقبل، سيكشف معطيات جديدة عن ملف المهدي بنبركة، إذ قال لـ”أخبار اليوم” إن الإعلان سيتم عن حقيقة جزئية تعني نقل جثمان بنبركة إلى المملكة بعد اختطافه في فرنسا، بينما اختار محمد الصبار، أمين عام CNDH، التعليق على كلام رئيس المنتدى بقوله إن المجلس سيكشف كل ما توصل به وما لم يتوصل به، وأضاف: “في الشهور الأولى من السنة المقبلة سنصدر التقرير النهائي للمجلس حول تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وسوف نغلق هذا الملف نهائيا”.

في المنبر نفسه ورد أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع لـDGST، يجري تحقيقا حول مرتبطين بشبكة تم إيقافهم بداية هذا الشهر، بمحطة استراحة البئر الجديد، على الطريق السيار، مع حجز 40 طنا من الحشيش كانت تحملها شاحنات. وعرفت التحريات ورود اسم إحدى الشخصيات الرياضية المعروفة التي اختفت أخيرا بفعل سفر خارج البلاد.

الختم من “الأخبار”، التي ضمّنت إصدارها مادّة عن برلماني يضغط على بلدية بلقصيري لسحب دعوى قضائية ضدّه، وأوردت أن رئيس المجلس، عبد الرحيم نضير، أعلن دورة استثنائية تتضمّن نقطة تداول غريبة تهم مناقشة دعوى مرفوعة ضد المستشار بالبلديّة نفسها امحمد لعسل، برلماني عن دائرة سيدي قاسم، أمام محكمة جرائم الأموال بالرباط.

أيّدت هيئة الحكم الاستئنافي بـ”خلية النساء”، التابعة لغرفة الجنايات بمكناس، الحكم الابتدائي الصادر عن الغرفة ذاتها، والقاضي بإدانة رجل في عقده السادس، بالسجن خمس سنوات، كعقاب على اغتصابه ابنته نواحي خنيفرة.