استفادة أزيد من 1000 من قافلة صحية بجماعة العجاجرة بإقليم مولاي يعقوب تخليداً لعيد العرش المجيد

تنفيذا للتوجهات الملكية السامية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية للساكنة، وتزامنا مع عيد العرش المجيد، وتنزيلا لمخطط الصحة رؤية 2025 على مستوى جهة فاس مكناس بدعم من عمالة مولاي يعقوب، وتحت اشراف المديرية الجهوية للصحة لجهة فاس مكناس، وبشراكة مع فعاليات المجتمع المدني والمتمثلة في جمعية التدخل الاستعجالي، جمعية الهلال الاحمر المغربي، وجمعية الحكمة لمتقاعدي الصحة، وبتنسيق مع السلطات المحلية  والجماعة الترابية العجاجرة، نظمت مندوبية الصحة لاقليم مولاي يعقوب قافلة صحية متعددة الاختصاصات، يوم السبت 27يوليوز 2019 بجماعة العجاجرة باقليم مولاي يعقوب، لفائدة حوالي 1000 مستفيد منهم 350 من النساء في طور الانجاب و 122طفل دون الخمس سنوات.

وتهدف هذه القافلة،  إلى تحسين ولوج الساكنة للخدمات العلاجية المتخصصة من خلال توفير الاستشارات الطبية المتخصصة، وكذلك تعزيز الخدمات الصحية بهذه المنطقة وتقليص الفوارق المجالية في الميدان الصحي.

ويأتي تنظيم هذه القافلة الطبية المتعددة التخصصات تجسيدا لأحد محاور الدعامة الأولى من مخطط الصحة 2025، لاسيما المحور الثالث المتعلق بتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وشبكة المؤسسات الطبية الاجتماعية، وتطوير الصحة المتنقلة، خصوصا بالعالم القروي.

ومن خلال هذه القافلة تم توفير الخدمات الصحية المتعلقة بالاستشارات الطبية العامة والاستشارات الطبية المتخصصة، والتي تضم طب النساء والتوليد، طب الأطفال، الطب الباطني، طب الغدد و السكري ،طب الاعصاب ،طب أمراض القلب والشرايين،طب الامراض التنفسية و الحساسية  ،وطب الأمراض الجلدية.بالاضافة الى الكشف المبكر عن سرطان الثدي و عنق الرحم .

وتشمل الخدمات المقدمة في إطار هذه القافلة ، أيضا، التشخيص و التحاليل الطبية، إلى جانب العلاجات المتعلقة بصحة الفم والأسنان، حيث تمت تعبئة طاقم طبي وتمريضي إلى جانب عدد من التقنيين والإداريين.

كما تم توفير مجموعة من التجهيزات البيوطبية والمستلزمات الضرورية، والمتمثلة في وحدتين طبيتين  متنقلتين، بالاضافة الى جهاز لتخطيط القلب وجهازا للفحص بالصدى،  فضلا عن توفير الأدوية  التي تعطى بالمجان للمرضى والمصابين، وذلك حسب الوصفات الطبية.

وتضمن برنامج هذه القافلة الصحية المتخصصة، كذلك ، القيام بعمليات توعوية وتحسيسية لفائدة الساكنة في مجال الوقاية من الأمراض والتربية من أجل الصحة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا