جماعة سبع رواضي إقليم مولاي يعقوب ..عمل رائد من أجل استثمار أمثل لنقط القوة .

 نظرة مونوغرافية :

    تنتمي جماعة سبع رواضي إلى إقليم مولاي يعقوب الواقع بجهة فاس بولمان ، وتمتد على مساحة 227 كلم مربع وهي تقع على سهل سايس ومقدمة جبال الريف ويحدها من الشرق مقاطعة المرينيين ، ومن الغرب جماعتي مكس والمهاية ، ومن الشمال جماعة العجاجرة ومن الجنوب جماعة عين الشقف ومنطقة بنسودة ، وتخضع هذه الجماعة من ناحية التنظيم الإداري إلى قيادة سبع رواضي ودائرة مولاي يعقوب اللتان يقع مقرهما بالقرب من مقر الجماعة .

   وسميت جماعة سبع رواضي بهذا الاسم لوجود سبعة مقابر لرجال الله الصالحين يدعون بسبعة رجال ، وكان يقام لهم كل سنة موسم للترحم عليهم يحضره سكان القبيلة إلى أن تم تحرير البلاد من الاستعمار الغاشم حيث تم ترك هذه العادة على إثر اندثار سوق أسبوعي كان يقام بجوار المقبرة المذكورة .

    يغلب على الجماعة مناخ قار ، بارد شتاء وحار صيفا ، وتعرف الجماعة رياحا شمالية غربية وشرقية من نوع الشركي ، آما التساقطات المطرية فمعدلها خلال السنة العادية يتراوح ما بين 400 إلى 450 ملم سنويا .

   يبلغ مجموع سكان جماعة سبع رواضي حوالي 20695 نسمة حسب إحصاء 2004 ، مكونة من 3103 أسرة بمعدل نمو ديموغرافي يصل إلى 27 في المائة ما بين سنتي 1994 و 2004 أي بنسبة كثافة سكانية تصل إلى 91 نسمة في الكلم المربع موزعة حسب الجنسين : الذكور 10565 والإناث 10130 .

   تزخر جماعة سبع رواضي بمؤهلات طبيعية تجعلها تلعب دورا طلائعيا وبارزا وهاما في القطاع السياحي ، إذ يعتبر مركز عين الله ومناطق أخرى كجبل تغات ومنطقة عين الطيور بمثابة الرئة التي تتنفس بها مدينة فاس .

عمل جماعي رائد من أجل استثمار أمثل لنقط القوة :

    المجلس الجماعي الحالي برآسة السيد عبد الرحيم المعتمد عمل استثمار المؤهلات السياحية التي تزخر بها الجماعة  كما عمل على تكثيف الجهود من أجل النهوض بهذا المجال على الرغم من الصعوبات البادية للعيان بغية الارتقاء بالقطاع وتعزيز مكتسباته .

     المجلس عمل على تثمين المؤهلات التي تزخر بها الجماعة والتي يمكن إجمالها في : طريقين وطنيتين تقطعان الجماعة ، سوق أسبوعي ، مركز تجاري ، وجود حامة عين الله ، سبع مجموعات مدرسية ، ثانوية وإعدادية ، مستوصفين ، مركز صحي مع قاعة للولادة ، دار للشباب ، محطات خدماتية ، تجزئة سكنية ، كما عمل المجلس على تأهيل الفضاءات السياحية بالجماعة لجعلها مصممة لجلب استثمارات مهمة .

    المجلس القروي برآسة السيد عبد الرحيم المعتمد عمل كذلك على رسم التوجهات الإستراتيجية لتنمية الجماعة بالاعتماد على أربع محاور إستراتيجية أساسية :

  • خلق دينامية في القطاع السياحي بالجماعة عبر جملة من المشاريع الكبرى تهدف في مجملها تطوير قدرات الفضاء السياحي لعين الله ن وكذا خلق سياحة جبلية بغابة تغات .
  • تعزيز وتطوير أنشطة الإنتاج الفلاحي بالجماعة عبر تدبير مستمر للموارد المائية وعصرنة سلسلة الإنتاج الفلاحي وإدماجها ضمن المخطط الأخضر وتشجيع حسن تدبير نفيات القطاع الفلاحي .
  • تعزيز التنمية المحلية للجماعة من خلال الاهتمام بالعنصر البشري ، إذ عمل المجلس الحالي على تحسين ظروف ساكنة الجماعة وخصوصا الفئات الأكثر هشاشة كالنساء والأطفال والمعاقين ، عبر العمل على فك العزلة عن الدواوير بتهيئة الطرق والمسالك ، وكذا عبر تشجيع المشاريع المدرة للدخل ضمن تعاونيات محلية قادرة على تثمين المنتوجات المحلية كالعسل والنسيج .
  • تعزيز التنمية المحلية للجماعة من خلال مأسسة آليات الحكامة الجيدة : إذ عمل المجلس الجماعي على إرساء إطار عام للحكامة المحلية ، تتوخى التأكيد على قيم الشراكة ، وإشراك المواطنين ، والحوار والتشاور الدائم والتقويم ، إذ عملت الجماعة على الانفتاح على محيطها الداخلي والخارجي بتعزيز التعاون مع جميع الشركاء المحتملين كالجمعيات والمصالح غير الممركزة وجماعات وجامعة ، كما عمل المجلس على خلق توأمات مع جماعات وطنية ودولية قصد الاستفادة من تبادل الخبرات والتجارب .

    كما عمل المجلس في هذا الإطار على تحديث الإدارة الجماعية عبر وضع منظومة معلوماتية تهدف إلى تحسين وتسريع تطبيق المساطر الإدارية بعيدا عن كابوس البيروقراطية والانتظار والتعتيم ، عبر الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمرتفقين .

 

تخطيط مستقبلي من أجل بلورة آفاق تنموية واعدة :

 

    من بين المبادرات الرائدة التي تحسب للمجلس الجماعي الحالي ، وضعه خطة عمل للجماعة برسم 2011-2016 ، بعد إجراء تشخيص تشاركي مكن الجماعة من إبراز الحاجيات ذات الأولوية المعبر عنها من طرف الساكنة والفاعلين المحليين من تحديد 62 مشروع/ عملية ، تغطي جميع المحاور الإستراتيجية والأهداف المنتظرة  والمسطرة سلفا .

وهكذا خصت الجماعة 32 مشروع للمحور الاستراتيجي الخاص بدعم التنمية المحلية من خلال الاهتمام بالعنصر البشري ، يليه المحور الاستراتيجي المتعلق بتطوير وخلق دينامية في القطاع السياحي بالجماعة ب 21 مشروع ، في المرتبة الثالثة يتموقع المحور الاستراتيجي المرتبط بتعزيز وتطوير أنشطة الإنتاج الفلاحي بالجماعة ب 8 مشاريع ، وأخيرا نجد المحور الاستراتيجي الخاص بتعزيز التنمية المحلية من خلال مأسسة آليات الحكامة الجيدة بمشروع واحد .