البصل ملك الخضراوات …. فوائد صحية كبيرة – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , يوليوز 23 2019
الرئيسية / Fes / البصل ملك الخضراوات …. فوائد صحية كبيرة

البصل ملك الخضراوات …. فوائد صحية كبيرة

البصل ملك الخضراوات

البصل من الخضراوات المهمة التي اشتهرت منذ القديم وهو من أساسيات المطابخ العالمية وكذا المطبخ الفاسي ، فلا يكاد يخلو من جل الأكلات ، لذلك فنحن هنا نعرض قيمة وفوائد هذا النوع من الخضار .

البصل كان عند الفراعنة مقدسا وقد اعتنوا بزراعته وكتبوا إسمه على جدرانهم ، وكانوا يحرصون على أن يكون طعام المجهدين فأكله بالتالي الذين سهروا على بناء الأهرامات . وكذلك اليونانيون اعتنوا بزراعته والتمسوا فيه الدواء للكثير من أمراضهم . الهنود الحمر كذلك كانوا يأكلونه ليجلبوا القوة لأجسادهم .

فوائد  البصل الصحية

إن أهم فائدة للبصل على صحة الإنسان هي كونه طارد للسموم الموجودة في الجسم وكذلك يطهر الجسد ومضاد للجراثيم  وللتصلب الشراييني يمنع حصول الجلطة وينظم الغدد ، وأكله مفيد جدا للصحة عند مرضى السكري فبفعل احتوائه على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين ،تخفف من نسبة السكر في الدم .

ولتفادي الإصابة بالسرطان ينصح بعصير البصل فقد أثبتت التجارب ذلك ، فالخبراء ينصحون به ، أما بالنسبة للزكام فهو فعال أيضا .

ينصح بأكل البصل الطازج لمرضى الأمعاء ، فهو ملين لهم ونافع ، ويفيد الأطفال في نموهم وكذلك الشيوخ ذووا البنية الضعيفة .

والبصل المطبوخ مفيد جدا في للجهاز العصبي والكلوي والكبدي ويذيب الرواسب البولية ، أما مضغ البصل بعض الدقائق كاف لإزالة جميع الجراثيم الموجودة في الفم.

وهومدر للبول ويقي الشرايين من التصلب ومن ثم فأكله  كل يوم مفيد جدا وضروري .

باللإضافة إلى كل هذه الفوائد يقوم البصل كعلاج للحروق بوضعه كمادات على المكان المحروق . يستعمل أيضا كدواء فعال لإعادة الحياة للبصيلات الميتة في الرأس فيتم وضع عصير البصل كماسك لجلدة الرأس أكثر من ساعة ويتم غسله بعد ذلك ، من الأفضل استعمال البصل الأحمر .

والبصل يستعمل أيضا في التخفيف من لدغ الحشرات ومنع تسر سمها إلى داخل الجسد .

وفي النهاية يبقى البصل سيد الخضار بما يحتويه من فيتامينات ومواد تقي الجسد من الكثير من الأمراض ويزرع فيه الطاقة والحرارة ، ويبقى كذلك سيد الأطباق المغربية .