شباط يقصف بنكيران من بروكسيل والجالية غير راضية عن قرارت الحكومة

أفراد الجالية غاضبون من الزيادات في ثمن الرحلات الجوية ويتطلعون إلى هيئة تمثيلية ويشيدون بالعطف المولوي السامي.

شباط: المغرب لم يعرف عبر تاريخه اترا للفكر المتطرف

نظم حزب الاستقلال مؤخرا ببلجيكا لقاء تواصلي مع الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا اللقاء الذي ترأسه حميد شباط الأمين العام للحزب الاستقلال مرافقا بعضوين للجنة التنفيذية الأستاذ محمد سعود والأستاذ مكاوي رحال وبحضور  محمد زنون رئيس اللجنة التحضيرية للحزب ببلجيكا و منصف بلقرشي عضو المجلس الوطني لحزب الميزان ، كان فرصة لاستطلاع بعض مشاكل واهتمامات الجالية المغربية .

هذا اللقاء الذي يندرج حسب أوساط من حزب الزعيم علال الفاسي  في إطار سياسة القرب تجاه الجالية المغربية المقيمة بالخارج عرف حضورا متميزا لأفراد الجالية .  

وبعد ترحيب بالأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط على هاته المبادرة الطيبة ، أعطيت الكلمة في البداية وعلى غير اللقاءات التواصلية لأفراد الجالية حيث انصبت جل مداخلاتهم على عدة مشاكل من بينها تطلع أفراد الجالية إلى تمثيلية في البرلمان عبر فتح المجال لهم في المشاركة السياسية ،بالمشاركة في الانتخابات التشريعية مشيدين بالإصلاحات الديمقراطية و بمقتضيات الدستور الجديد التي عرفتها بلادنا تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

واشتكى العديد من المتدخلين من أفراد الجالية من الزيادات الأخيرة في تمن مصاريف التنقل عبر الرحلات الجوية لخطوط الطيران، حيت قالت رئيسة جمعية المرأة بهولندا أن هذه الزيادات تكلف الكثير للأسرة المغربية المقيمة في الخارج ، غضب المتدخلين على قرارات حكومية تهم الجالية كان الصبغة الغالبة على اللقاء حيت شبه احد أفراد الجالية المغربية ببلجيكاو اهتمام الحكومة بهم بالظرفية و المصلحي قائلا: الجالية بحال التسبيح حتى كيشرف بنادم عاد كيشدو فيديه حتى كتقرب للانتخابات عاد كتهتم الأحزاب بموضوع الجالية.

  وقال مهاجر غاضبا في تدخله أن فساد العدالة لازال يعيق فرص استثمار المهاجرين في بلدهم ، مدعيا بأنه قد سلب منه منزله الكائن بطنجة و الذي أفنى زهرة عمره في بنائه وقدم هذا المهاجر ملفه لشباط في اخراللقاء.

من جانبه تناول حميد شباط في عرضه سياسي أمام أفراد الجالية تشخيصا لتوجهات حزب الاستقلال إزاء الجالية منتقدا عمل الحكومة الذي يتسم بتراجعات خطيرة تهدد الاقتصاد وتسبب مشاكل وتساهم في تفاقم الأزمة في البلاد كما وضح مجموعة من القرارات الحكومية الأحادي التي تفتقد للروح التشاركية قائلا أن حكومة بنكيران لاتمتلك برنامجا لحل مشاكل المغرب غير الزيادات في الأسعار والتسويف ، كما قال أن بعض أعضاء حكومة بنكيران في نسختها الثانية تحوم حولهم شبهات الفساد فأنى لهذه الحكومة أن تأتي بالإصلاح للشعب وبينها أعضاء يحاكمون في ملفات فساد يعرفها الرأي العام ،وتحدى شباط في قصفه لبنكيران أن يقوم هذا الأخير بإخراج لائحة أسماء من اتهمهم بتهريب أموال المغرب إلى الخارج  .

و طرح حميد شباط مشاكل الجالية وبعض الحلول المقترحة من طرف حزبه وقال شباط أن المغرب عبر تاريخه مند تأسيس الدولة المغربية على عهد المولى إدريس ،لم يعرف المغرب التطرف لان المغاربة فطروا على المذهب المالكي والوسطية والاعتدال واصفا التطرف بالفكر الدخيل و المستورد على المجتمع المغربي . و دعى شباط إلى تدريس التاريخ المغربي في الجامعات الأوروبية .

وبعد عرضه السياسي فتح النقاش في جو يسوده الحرية في التعبير و الديمقراطية في طرح الأسئلة بدون حرج مما أبان أفراد الجالية المغربية ببلجيكا على تتبعهم للشأن السياسي المغربي واهتماماماتهم بكل المتغيرات التي يعرفها المغرب في كل مناحي الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ،وقدم أفراد الجالية اقتراحات تهم مشاكلهم واهتماماتهم .