المغرب يحتل المرتبة الأولى في العالم في انتاج الحشيش – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
السبت , يناير 25 2020
الرئيسية / Uncategorized / المغرب يحتل المرتبة الأولى في العالم في انتاج الحشيش


المغرب يحتل المرتبة الأولى في العالم في انتاج الحشيش

 

أوضح التقرير السنوي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، أن المغرب مازال؛ رغم الجهود التي قام بها منذ سنة 1999، من أول مصدري “الحشيش” في العالم.

و في المقابل، أشار التقرير إلى أن الحكومة المغربية عاقدة العزم على مكافحة الإستخدام غير المشروع للمخدرات و وضع الحلول لمعالجة المدمنين، مضيفة أن البلاد بدأت خطة لمحاربة الإدمان على المخدرات عبر بناء مركزين إضافيين كجزء من برنامج وطني أنشئ في عام 1999، إلى جانب أربعة مراكز لعالج الشباب من الإدمان في عام 2011.

Advertisements

و أضاف التقرير أن الحكومة وضعت برنامجا تدريبيا لموضفي المستشفيات حول مخاطر إستخدام المخدرات الغير المشروعة، وأنشأت مناطق خالية من المخدرات في نطاق المدارس. و ذكر التقرير أن المغرب كان أول بلد في شمال إفريقيا و العالم العربي سمح سنة 2010 بإستخدام “الميثادون” لعلاج الإدمان على المخدرات، و يعد الميثادون الذي سمح المغرب بإستخدامه أحد الأدوية المصنعة كمسكن للألم، و هو من مجموعة الأفيونات التي من أشهرها دواء المورفين، و مفعول “الميثادون” شبيه بمفعول المادة المخدرة الهروين إلى أنه يتميز بأن مفعولا طويل المدى و يستعمل في علاج المدمنين على الهرويين.