الأندية تطالب بالإعفاء الضريبي لخمس سنوات – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , نونبر 12 2019
الرئيسية / Uncategorized / الأندية تطالب بالإعفاء الضريبي لخمس سنوات

الأندية تطالب بالإعفاء الضريبي لخمس سنوات

 

في زوال اليوم الأربعاء تجتمع اللجنة التي شكلتها أندية البطولة الاحترافية للتفاوض بشأن إعفائها من أداء الضريبة بمحمد أوزين وزير الشباب والرياضة لمطالبته بالتدخل لمنح الفرق مهلة خمس سنوات قبل إلزامها بأداء الضريبة.

الأندية التي اجتمعت يوم الخميس بالدارالبيضاء فوضت للجنة التي يترأسها مروان بناني وعضوية عبدالإله أكرم وعبدالسلام حنات وأحمد أموري وعبدالله أبوالقاسم، الاتصال بالجهات المسؤولة لإقناعها بتأجيل إقرار الضريبة على الأندية واللاعبين.اللجنة ذاتها قامت بتوجيه رسائل إلى الفرق البرلمانية ووزير الشباب والرياضة تشرح فيها دوافع للمطالبة بالتأجيل، والمتمثلة على الخصوص في إلزامها بالاستجابة لدفتر التحملات، إذ وجدت نفسها مضطرة إلى إعادة هيكلتها الإدارية والمالية وتعزيز تجهيزاتها وتطوير بنياتها التحتية وتنمية مواردها المادية والبشرية بالشكل الذي يستجيب لشروط الممارسة الاحترافية. إجراءات أثقلت كاهل الأندية بنفقات مالية كبيرة في ظل الأزمة التي تعاني مننها أصلا معظم الأندية التي لاتجد أحيانا موارد مالية لأداء مستحقات لاعبيها. الرسالة كشفت أن الوضعية ازدادت استفحالا بعدما أضحت مصالح وزارة المالية تطالب الأندية بأداء ضرائبل مختلفة وبمتأخرات ضرائبية وبأثر رجعي.

Advertisements

الأندية تطلب بالاستعانة بنماذج بلدان شمال افريقيا التي تستيفد أنديتها من الإعفاء من كل أنواع الضرائب بل وتستيفد أيضا وبشكل كبير من الدعم المالي.

الرسالة الموجهة إلى الفرق البرلمانية لم تكتف بذلك بل ذلبت باستحضار الفصل 26 من الدستور الجديد الذي ينص على أن” تدعم السلطات العمومية بالوسائل الملائمة تنمية الإبداع الثقافي والفني والبحث العلمي والتقني والنهوض بالرياضة كما تسعى لتطوير تلك المجالات وتنظمها بكيفية مستقلة وعلى أساس ديمقراطية ومهنية مضبوطة