جلالة الملك يعطي بالنواصر انطلاقة إنجاز مشروعين للسكن – فاس نيوز – موقع الجهة الاخباري 24 ساعة
الثلاثاء , نونبر 19 2019
الرئيسية / Uncategorized / جلالة الملك يعطي بالنواصر انطلاقة إنجاز مشروعين للسكن

جلالة الملك يعطي بالنواصر انطلاقة إنجاز مشروعين للسكن

 

مشروعان سيمكنان الأسر المعوزة وذات الدخل المحدود من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية

أعطى جلالة الملك محمد السادس يوم الجمعة الماضي، بالجماعة الحضرية دار بوعزة (إقليم النواصر)، انطلاقة أشغال إنجاز مشروعين مندمجين للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة)، بتكلفة إجمالية تبلغ 685 مليون درهم.

Advertisements

وبهذه المناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول مشروعي «جوهرة الرحمة» و»مفتاح الخير» اللذين يتضمنان 1874 سكنا اجتماعيا و72 سكنا متوسطا و24 محلا تجاريا والعديد من التجهيزات العمومية للقرب.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع «جوهرة الرحمة»، الذي يمتد على مساحة 5،3 هكتار، 350 مليون درهم. ويتضمن 778 وحدة للسكن الاجتماعي وأربع محلات تجارية ومدرسة ابتدائية عمومية، ومركزا اجتماعيا-تربويا وحماما وقاعة للرياضة، إضافة إلى تهيئة فضاءات خضراء. وتستغرق أشغال إنجاز المشروع 12 شهرا، وسيستفيد منه 4000 شخص.

أما مشروع «مفتاح الخير»، الذي يمتد على مساحة إجمالية تبلغ 6 هكتارات، فيتضمن تشييد، في ظرف 26 شهرا، 1096 وحدة للسكن الاجتماعي و72 وحدة سكنية متوسطة، إضافة إلى 20 محلا تجاريا.

ويتضمن هذا المشروع، الذي تبلغ تكلفته 335 مليون درهم، بناء مجموعة من المرافق العمومية (مدرسة ابتدائية، مركز اجتماعي، تربوي ومستوصف وعدد من تجهيزات القرب).

ومن شأن هذين المشروعين السكنيين المندمجين أن يساهما في امتصاص العجز السكني بإقليم النواصر، كما سيمكنان الطبقات المعوزة أو الأسر ذات الدخل المحدود من الحصول على سكن لائق بشروط تفضيلية.

ويأتي إعطاء انطلاقة هذين المشروعين الهامين في إطار إنجاز البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي (250 ألف درهم للوحدة) على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى، والذي رصد له غلاف مالي يبلغ 35،4 مليار درهم.

وعلى مستوى بلدية دار بوعزة، عرف هذا البرنامج وتيرة إنجاز مرتفعة حيث تم الترخيص خلال سنة 2011 لإنجاز 10 مشاريع كبرى ستوفر، عند إنجازها، 17509 وحدة سكنية، منها 12627 وحدة للسكن الاجتماعي (250.000 درهم للوحدة)، في حين تتوزع باقي الوحدات السكنية ما بين شقق الاندماج الاجتماعي (1140 شقة) والبقع المخصصة للفيلات الاقتصادية (278 بقعة) إلى جانب 433 بقعة اقتصادية أخرى ستمكن من توفير 3464 وحدة سكنية.

كما تشمل هذه المشاريع، التي تمتد على مساحة إجمالية تبلغ 97 هكتارا، إحداث 24 وحدة من المرافق والتجهيزات الأساسية العمومية (مدارس وإعداديات وثانويات ومراكز صحية وملاعب رياضية) و23 مرفقا خاصا.

وتجسيدا للرعاية الموصولة التي يحيط بها جلالة الملك محمد السادس،، الفئات الاجتماعية المعوزة أو ذات الدخل المحدود، يعرف البرنامج الوطني المندمج للسكن الاجتماعي، على مستوى جهة الدار البيضاء الكبرى، انخراط جميع الفاعلين من منعشين عقاريين عموميين وخواص وهيآت ممثلة لمختلف المهندسين المعماريين والطبوغرافيين، مع مشاركة فاعلة لجميع المتدخلين من سلطات محلية ومنتخبة ومصالح خارجية وتقنية.

ومن أجل ضمان النجاح الكامل لهذه المشاريع، تم إحداث شباك وحيد لتسهيل وتسريع وتيرة مساطر الترخيص في احترام تام للمعايير والضوابط القانونية والتعميرية.