بيان منتدى الكرامة بخصوص التطورات الأخيرة داخل السجون وتسجيل وفاة المعتقل محمد بن الجيلالي

يتابع منتدى الكرامة لحقوق الإنسان بانشغال كبير ما تعرفه عدة سجون من تطورات خطيرة، حيث استمع للعائلات التي أفادت أن معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية يتعرضون لحملة تصعيدية داخل السجون ، مصحوبة بترحيلات ومصادرة للمكتسبات ، واستفزاز للعائلات ومس بالكرامة أثناء إجراء التفتيش، الشيء الذي دفع المعتقلين المرحلين إلى خوض إضرابات مفتوحة عن الطعام كان من ضحاياها المرحوم محمد بن الجيلالي(62 سنة).
إن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان الذي سبق له أن نبه في عدة محطات سابقة إلى الاختلالات الخطيرة التي تعرفها السجون المغربية، وبعد التحري الدقيق في التطورات الأخيرة يحمل المسؤولية الكاملة في هذه الوفاة للمندوبية العامة لإدارة السجون، نظرا للحيثيات التالية:
–       إن محمد بن الجيلالي كان معتقلا في إطار ما يسمى بالسلفية الجهادية مقعد  يبلغ من العمر 62 سنة، تدهورت أحواله الصحية حيث صار لا يستطيع تحريك أي جزء من جسده وأصبح  يقضي حاجته في ملابسه بسبب ما يعانيه من أمراض مزمنة كالسكري وضغط الدم و الكوليسترول إضافة إلى شلل نصفي يجعله حبيس الكرسي المتحرك.
–       رغم وضعيته الصحية المزرية فقد تم ترحيله من سجن بوركايز بفاس إلى سجن تولال 2 بمكناس بتاريخ  10 أكتوبر 2013  ، وأصرت إدارة السجن على وضعه في زنزانة ضيقة مكتظة بمعتقلي الحق العام يزيد عددهم عن العشرة  دون الإستفادة من أي شكل من أشكال الرعاية الطبية .
–       أمام هذه الوضعية، خاض محمد بن الجيلالي حسب تصريح عائلته إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ  يوم الإثنين 14 أكتوبر 2013  للمطالبة بنقله إلى زنزانة خاصة و الاعتناء بوضعه الصحي المتدهور و توفير الرعاية الطبية المناسبة له .
–       أكدت زوجته أنها زارته يوم الاثنين 28 أكتوبر 2013 فوجدته مريضا منهكا وفي حالة مزرية يخوض إضرابه المفتوح عن الطعام، وقد طلب منها أن تبلغ الإدارة بضرورة عرضه على الطبيب.
–       زارته زوجته بسجن تولال 2 بضواحي مكناس  صبيحة يوم الاثنين 04 نونبر 2013 ، لتفاجأ بعدم تواجد زوجها بالسجن و إخبارها أنه بالمستشفى منذ خمسة  أيام  دون أن تكلف الإدارة نفسها بإشعار عائلته بنقله، و لا بخطورة وضعه الصحي .
–       توجهت بعد ذلك زوجته إلى المستشفى لكنها منعت من طرف الحراس  من رؤيته بحجة عدم التوفر على إذن من وكيل الملك ، بعد ذلك توجهت لوكيل الملك لأخذ إذن الزيارة ، بعدها أخبرها الأطباء بأنها لن تستطيع رؤية زوجها لأنه في غيبوبة منذ خمسة أيام مما استدعى نقله للعناية المركزة ليستفيد من التنفس الاصطناعي.
–       صبيحة يوم الثلاثاء 05 نونبر 2013 أعلن عن وفاة المعتقل الإسلامي محمد بن الجيلالي  بمستشفى محمد الخامس بمدينة مكناس  بعد مرور 23 يوما من الإضراب المفتوح عن الطعام .
وعليه فإن منتدى الكرامة لحقوق الإنسان إذ يحتج على المقاربة المعتمدة في تدبير الشأن السجني ويعتبرها تشويشا على المساعي الجارية في أفق إيجاد حل للقضية يطالب ب:
–    فتح تحقيق عاجل في حادثة الوفاة، وكذا في الملابسات المتعلقة بالحملة التي تخوضها إدارات السجون ضد معتقلي ما يسمى بالسلفية الجهادية والتحقيق في إجراءات الترحيل والتفتيش والإهانة التي تتعرض لها عائلات المعتقلين.
–    التدخل العاجل لإنقاذ حياة المضربين عن الطعام وخاصة حالة المضربين الثلاثة في سجن خريبكة .
–    تمتيع المعتقلين بكافة حقوقهم داخل السجن وما يضمن لهم التأهيل وإعادة الإدماج .
–    الانتباه إلى معاناة العائلات، وضرورة الكف عن تعميق مآسيهم والتراجع عن سياسة إبعاد المعتقلين عن ذويهم بدون أسباب معقولة.
–    دعوة رئاسة الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها الكاملة في متابعة أحوال السجون، أو تحويل المندوبية العامة لإدارة السجون إلى مديرية تابعة لوزارة العدل والحريات، تطبيقا لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
–    دعوة المندوبية العامة لإدارة السجون إلى ضرورة الاهتمام بقضية المعتقلين في قضايا الإرهاب من خلال مقاربة إيجابية جديدة وتعاطي منفتح ومسؤول.
عن المكتب التنفيذي
الرئيس : عبد العالي حامي الدين