المرضى ينتفضون في وجه الأطباء بابن سيناء وجمعيات حماية المستهلك بالمغرب تطالب بفتح تحقيق في تصريحات الوفا

يومية الأخبار:
ـ مدير الموارد البشرية بالقناة الثانية اجتمع بوزير الاتصال مصطفى الخلفي لطي قضية التحرش بالمتدربات بالقناة، وأن المسؤول بالقناة سيتراجع عن مقاضاة عبد الله بوانو الذي اتهمه عبر سؤال في البرلمان بالتحرش بالمتدربات. في المقابل نفى مدير الموارد البشرية أن يكون قد التقى بوزيرالاتصال، مصطفى الخلفي، قائلا : لن أتصالح مع أحد ولن أتراجع عن مقاضاة بوانو ولن أغفر لمن اتهمني بدون أدلة.
ـ قسم المستعجلات بالمركب الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط بدون بنج الأمر الذي أرغم الأطباء على توقيف إجراء العمليات الجراحية وتعويضها بوصفات طبية مهدئة، وأن هذا جعل المرضى ينتفضون في وجه الأطباء كما اتهموهم بالتماطل في أداء مهامهم وعدم الرغبة في معالجتهم، خصوصا وأن عددا منهم في حالات حرجة تتطلب إجراء عمليات جراحية.
ـ المئات من سكان مدينة القنيطرة خرجوا إلى مقرات عملهم ومدارسهم مرتدين الأقنعة الطبية احتجاجا على تلوث هواء مدينتهم الذي يهدد رئاتهم بخطر السرطان.
يومية المساء:
ـ قسم العدل العسكري في المفتشية العامة للقوات المساعدة بالجنوب سيجري بحثا في الاتهامات الموجهة إلى أحد رجال القوات المساعدة، والتي مفادها أن الأخير رمى بطالب من الطابق الثاني لجامعة القاضي عياض خلال أحد التدخلات الأمنية.
ـ جمعيات حماية المستهلك بالمغرب طالبت بفتح تحقيق عاجل في تصريحات وزير الشؤون العامة والحكامة، محمد الوفا، التي قال فيها إن “خبز درهم وعشرين سنتيما مضر بالصحة”، وفي هذا الصدد قال شمس الدين عبداتي، رئيس المنتدى المغربي لحماية المستهلك، في تصريح”للمساء” إن ما جاء على لسان الوفا يفرض تحركا عاجلا من طرف وزارة الصحة وقسم الجودة لوزارة التجارة والصناعة والمصالح الصحية بالجماعات المحلية ولجان المراقبة التابعة للولايات، لأن الأخطار الناجمة عن استمرار الوضع على ما هو عليه يمكن أن تمس جميع المغاربة الذين يستهلكون حوالي 100 مليون خبزة يوميا..عبداتي اعتبر صمت الحكومة على واقع صناعة الخبز في المغرب تواطئا ضد المستهلك، متسائلا حول سبب انتظار الحكومة كل هذا الوقت من أجل التصريح بأن الخبز الذي تستهلكه الشرائح الفقيرة من المجتمع مضر بالصحة.
ـ الأمن يتعقب، في بعض الدول الخليجية، شبكات متخصصة في تهجير الفتيات المغربيات، أصبحت تلجأ إلى “الفايسبوك” من أجل الترويج لعروض عمل وزيارات سياحية وهمية بأثمنة مغرية إلى دول الإمارات، والبحرين تستهدف الفتيات في عمر الثلاثين خاصة، قبل إرغامهن على العمل في المراقص والملاهي الليلية وفي الدعارة الراقية
يومية النهار المغربية:
ـ المحكمة الإبتدائية بمدينة القنيطرة قررت تأجيل ملف خمسة طلبة يتابعون دراستهم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، متابعين باستعمال العنف ضد القوات العمومية والتجمهرالمسلح، إلى غاية 25 فبراير الجاري.
ـ عناصر الدائرة الأمنية الرابعة بمدينة الناظور تمكنت من تفكيك عصابة من 9 عناصر متخصصة في السرقة بالإكراه واقتحام المنازل.
صحيفة الأحداث المغربية:
ـ في سابقة هي الأولى من نوعها، بعدما ارتفع منسوب خطاب التكفير في الآونة الأخيرة، 16 هيئة نسائية وحزبية ونقابية وجمعوية تدعو في إعلان لها، أطلقت عليه اسم “إعلان الرباط من أجل المساواة ونبذ التكفير” إلى إدانتها لكل دعوات التكفير، التي استهدفت رموزا سياسية وثقافية.
صحيفة الصباح:
ـ فتيحة المجاطي، المعروفة بأم أدم وأرملة المجاطي، تقود حملة لدعوة الشباب إلى مبايعة أكثر المطلوبين في العراق وأمريكا، أبو بكر البغدادي، قائد تنظيم القاعدة في العراق والملقب بأمير الدولة الإسلامية في العراق والشام “داعس”. مضيفة أن المجاطي تروج لعبارات تدعو الشباب إلى بيعة البغدادي لإقامة ما تعتبره “دين الله وجهاد عدو الله” وإقامة “الدولة الإسلامية” لتعزيز حماس الشباب للإلتحاق بالبغدادي ومقاتلة إخوتهم في جماعات متطرفة أخرى في سوريا. المجاطي قالت في تعليق لها على صفحتها على الأنترنيت إن مبايعتها للبغدادي “شرف” وإنها تبايعه “أميرا للمومنين” كما كتبت في حقه شعرا تدعو من خلاله الشباب إلى مد الأيادي لمبايعته.
ـ الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بمكناس أحال على المحكمة العسكرية بالرباط دركيا وثلاثة رجال شرطة بالمفوضية الإقليمية للأمن بإفران، وذلك على خلفية تورطهم في الارتشاء وابتزاز واختطاف واحتجاز تاجر مخدرات أوقف وبحوزته كمية كبيرة من المخدرات عند حاجز طرقي غير قانوني أقاموه قرب جامعة الأخوين عند مدخل إفران من جهة الطريق الوطنية رقم 8 المؤدية إلى مدينة فاس.
ـ غضب أرباب المخابز والأفرنة التقليدية من تصريحات محمد الوفا، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، والتي قال فيها إن المغاربة يستهلكون 100 مليون خبزة مضرة بالصحة بشكل يومي. مضيفة أن الأفرنة التقليدية تستعد للإضراب وتطالب بإغلاق المحلات التي تستعمل الغاز.