سابقة خطيرة:موقع إلكتروني يمكن المغاربة من التجسس عبر كاميرات حكومية وشخصية

جاء المغرب من بين خمس البلدان العربية ضحايا موقع “أنسي-كام.كوم”، المتخصص في التجسس، والذي يعتمد على فك شفرات أنظمة الحماية الالكترونية لكاميرات المراقبة، مسبوقا بالأردن، الكويت، تونس ومصر على رأس قائمة البلدان العربية.
ووضع الموقع 47 كاميرا مراقبة من المغرب في خدمة مستخدمي الأنترنت، مصر (298 كاميرا)، تونس (150)، الكويت (112)، الأردن (49)، مرورا بلبنان، الامارات العربية، البحرين، السعودية، العراق، سوريا، قطر، الجزائر (7 كاميرات)، وأخيرا سلطنة عمان (كامرتين فقط).
ولعل أكبر ضحايا موقع “أنسي-كام.كوم” المتخصص في فك تشفير أنظمة الحماية الإلكترونية لكاميرات المراقبة،هي الولايات المتحدة الأميريكية، بمعدل 11 ألف و46 كاميرا، يتمكن متصفحو الانترنت من الإطلاع على تفاصيل حياة الأشخاص الذين وضعوا كاميرا المراقبة من أجل التجسس على حياتهم الشخصية أو المهنية.
في المرتبة الثانية عالميا، كوريا الجنوبية (6536)، الصين (4170)، المكسيك، فرنسا، إيطاليا، والمملكة المتحدة لوحدها بمعدل (2422 كاميرا).
وذكر موقع “France 24″ الذي أورد الخبر، أنه بعد تتبع الجهة التي تقف وراء الموقع والذي يوفر هذه التقنية، إتضح أن مصدره من روسيا، لكن المصدر أفاد أن ذلك لا يعني أن إدارة الموقع تعمل من هناك.