المغرب يقوم بتفعيل اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة المغربية و السعودية.

صادق  رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أمس الخميس على مشروع قانون تقدم به وزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار يهم تفعيل اتفاقية الاعتراف المتبادل برخص السياقة المغربية و السعودية.

ابن كيران وفي اجتماع لمجلس الحكومة أمس، فعل الاتفاقية الموقعة في مارس الماضي بمراكش بين الحكومة السعودية والمغربية، وسيمكن هذا الاتفاق حسب ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة من إقامة التعاون والتبادل الدائم بين البلدين عبر رخص القيادة الممنوحة لمواطني البلدين من قبل السلطات المختصة، كما سيتيح الحصول على رخصة سياقة محلية في بلد الإقامة.

وتعالت أصوات إحدى الجمعيات النسائية في مارس الماضي بُعَيد التوقيع على الاتفاقية مطالبة بإلغائها  بدعوى إقصاء المرأة المغربية من السياقة في السعودية، حيث رفضت فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة،  الاتفاقية المذكورة الموقعة على هامش أشغال  مجلس وزراء الداخلية العرب المنعقد أخيرا في مراكش، باعتبارها “تكرس التمييز” بين مواطني و مواطنات المغرب، معبرة عن استيائها إزاء توقيع رئيس الحكومة عليها.

كما استنكرت الجمعية في بيان سابق لها الاتفاقية قائلة إنها تفيد بكون “رجال البلدين سيستفيدون من صلاحية الوثائق الوطنية بالبلدين دون النساء” وذلك  بسبب قرار المنع الصارم لسياقة النساء في المملكة السعودية.