صحف نهاية الأسبوع:بالوكيل العام للملك يأمر بفتح تحقيق حول فواتير وهمية ووثائق رسمية مزورة، و إحالة موظفين بالشركة الوطنية للنقل على الوكيل العام لاستئنافية الرباط

مستهل مواد رصيف الصحافة الخاص بنهاية الأسبوع من جريدة “المساء” التي كتبت أن الوكيل العام للملك باستئنافية البيضاء أمر بفتح تحقيق حول فواتير وهمية ووثائق رسمية مزورة، إذ تبين أن شركات تأمين تتلاعب بفواتير وهمية بتنسيق مع وكلات لكراء السيارات ومرائب خاصة بإصلاح السيارات التي تتعرض لحوادث سير، وذلك عن طريق إنشاء ملفات تضم وقائع غير صحيحة يحال بعضها على المحكمة وبعد استكمال الإجراءات والإدلاء بفواتير وهمية تحمل أختاما مزورة يتم الحصول بواسطتها على تعويضات التأمين بشكل مستمر.

“الصباح” قالت إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أحالت على الوكيل العام للملك باستئنافية الرباط موظفين اثنين بالشركة الوطنية للنقل واللوجستيك، التابعة لوزارة التجهيز والنقل، بملفات تضم اتهامات باختلاس أموال عمومية.. وأضافت اليومية أن الملف أحيل على قضاء التحقيق بالغرفة المكلفة بجرائم الأموال، وبعد الاستنطاق الابتدائي تم إيداع كلا المتابعين بالسجن المحلي لمدينة سلا تفعيلا لمسطرة الاعتقال الاحتياطي، وذلك عن اختلاس 20 مليون من مكتب الشركة بمراكش بناء على استخلاص مستحقات، حيث باءت المحاولات الودية لحل الملف بعيدا عن القضاء بالفشل قبل قصد العدالة.. فيما قال محمد زيان، محامي المتابعين والنقيب السابق لهيئة الرباط، إن أقارب الموقوفين دفعوا 19 مليون سنتيم لفائدة الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك وأن قاضي التحقيق متّع موكليه بالسراح المؤقت.

أقدم إلياس العماري، القيادي بحزب الأصالة والمعاصرة، على اتهام حزب العدالة والتنمية بنهب أراضي الدولة، فيما رد عليه عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة والامين العام للحزب الموجهة ضدّه هذه الاتهامات، بأن تقديم أي وثيقة مثبتة لذلك سيعرف تقديمه لاستقالته من رئاسة الحكومة.. فيما قال لـ”الصباح” قيادي من الـPAM إن بنكيران عليه الوفاء بكلمته بعد بروز وثائق قانونية تثبت حصول القيادي محمد رضا بنخلدون على بقعة أرضية عبر ودادية كان يرأسها عمر البحراوي، الميدر السابق لمديرية الجماعات المحلية وعمدة الرباط السابق، وصرح بنخلدون لذات الجريدة بأن البعض لا يحسن قراءة وثيقة بيع عادية ويسعى بكل جهد إلى تلطيخ سمعة الناس.

وفي خبر آخر أوردت “الصباح” ان مسؤولي وزارة الشباب والرياضة قد أقدموا على سحب قرارات الإعفاء والتنقيل التي أمضاها محمد أوزين، وزير الشباب والرياضة السابق، صباح يوم الإعلان عن قبول طلب إعفائه من لدن القصر الملكي.. وزادت اليومية أن ذلك لم يتم بأي قرار إلغاء، بناء على فتوَى قدمها الامين العام للحكومة تجعل منها غير قانونية، ما مكن المعنيين بهذه الإجراءات الإدارية يعودون إلى مقرات عملهم السابقة.

جريدة “الأخبار” أفادت أن بنكيران أمام ابتدائية تطوان يوم 26 فبراير الجاري على خلفية تهمة الإجهاض السري، إذ أحال قاضي التحقيق لدى المحكمة الإبتدائية بمدينة تطوان ملف طبيب النساء (ن، بنكيران) مدير مصحة خاصة بطنجة على الغرفة الجنحية التلبسية للمدينة، بعدما أثبت قرار قاضي التحقيق بتاريخ 1 شتنبر الماضي تورطه المباشر في عملية إجهاض سرية تمت شهر دجنبر 2013 داخل مصحته الخاصة الواقعة بحي سوق البقر بعاصمة البوغاز.

وضمن خبر آخر، كتبت نفس اليومية أن مقر الجماعة القروية سوق ثلاثاء الغرب التابعة لنفوذ إقليم القنيطرة، تعرض لاقتحام من قبل مجهولين الذين استولوا على مبالغ مالية مهمة من مكتب الحالة المدنية، وكذا الإستيلاء على كل الحواسيب الموجودة داخل مكاتب الموظفين،كما عبثوا بكافة الملفات والوثائق.

وقالت الأخبار”أيضا إن الشرطة القضائية لأمن ابن سليمان أحالت موقوفا من أجل السرقة والعنف ضد الأصول على مستعجلات المستشفى الإقليمي بعدما أقدم على ذبح عنقه بسدادة سترة رياضية وابتلع شفرة حلاقة.

الختم من “أخبار اليوم المغربية” التي افتتحت أولى صفحاتها بخبر عن صقور وزارة الداخلية الذين رفضوا حضور اجتماع كان يرتقب أن يحضره وزير الداخلية مع 22 جمعية حقوقية وسط البرلمان، وكان ذلك بسبب التخوف من تحول الجلسة إلى محاسبة ومساءلة سياسية بعيدا عن هدف المبادرة التي حاول تفعيلها مصطفى المانوزي، رئيس منتدى الحقيقة والإنصاف، وكمال لحبيب، رئيس منتدَى بدائل المغرب.

“أخبار اليوم” نشرت أن قناتين إذاعتين خاصتين قد أنذرتا من لدن الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري بعد أن رصدت الأمانة العامة للحكومة بثهما لبرنامجين يقدمان على جمع تبرعات، وقد بني إنذار الـ”هَاكَا” على اللجوء لهذا التعاطي الإعلامي دون الحصول على إذن بالإحسان العمومي من إدريس الضحاك.