جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر: قمر صفر في طور التربيع الأخير…الخميس

دخل القمر يوم الخميس 03 صفر 1437 هـ الموافق ل3 دجنبر 2015 على الساعة 07:40 غرينتش,طور التربيع الثاني أو الأخير Second Quarter, حيث يُرى نصف القمر مضاءاً في هذا الطور بعد مرور 22 يوماً و3 ساعات و33 ‏دقيقة و2.17 ثانية على طور المحاق ، ويظهر على شكل حرف D مقلوب .

ويمكن تفسير منازل القمر على النحو الأتي:نحن وبشكل شهري نلاحظ بان القمر متغير الشكل، فناره هلال وتربيع أول والأحدب المتزايد والبدر والأحدب المتناقص وتربيع أخير ومن ثم يختفي عنا وهذه تسمى “المحاق“(القمر الوليد)New Moon ، وتتكرر هذه شهريا وهذه تسمى منازل القمر.

في بداية الشهر القمري يكون القمر في المحاق, وبعد ذلك بيومين أو ثلاثة يرى القمر في السماء في الأفق الغربي عقب غروب الشمس على شكل هلال.

عندما يبلغ عمر القمر 5 أيام فإن أشعة الشمس المنعكسة من الأرض لا تسقط على الجزء المعتم ولا نعود نراه,ولكننا نلاحظ أن الجزء الداخلي من الهلال قد أصبح اقرب إلى الاستقامة مما كان من قبل, وإذن فإن هلالنا الرشيق الأنيق اخذ في البدانة.

وبعد مرور 7 أيام ينمو ويقال أن القمر في التربيع الأولFirst Quarter لأنه عند ذاك يكون قد قطع ربع دورته الانتقالية الشهرية ‏حول الأرض, وبعد 7 أيام أخرى ينمو إلى بدر (القمر المكتمل)Full Moon ويصبح شديد التألق واللمعان.

وبعد أيام نلاحظ أن الجزء الغربي من البدر يأخذ في التناقض ، ونراه يتضاءل ليلة بعد ليلة ، وعندما يقترب من التربيع الثاني أو الأخير في نهاية الأسبوع الثالث نراه كما كان في الربع الأول بيد أن الجزء المضيء يكون في هذه المرة الجزء الذي إلى اليسار ، ويكون القمر قد أتم ثلاثة أرباع دورته حول الأرض ,ثم يستمر القمر بعد ذلك في التضاؤل حتى يعود هلال مرة أخرى,ثم أخيرا تعود الشمس والأرض والقمر في خط واحد مرة أخرى ويكون قد مضى تسعة وعشرون يوما ونصف يوم على المحاق الأخير ، وتبدأ دورة جديدة.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية سترصد هلال ربيع الأول1437 هـ يوم الجمعة 29 صفر 1437 هـ الموافق ل 11 دجنبر 2015 م وسوف لن تتمكن من رصده المملكة المغربية والمنطقة العربية وبذلك سيكمل شهر صفر 1437 هـ ال30 يوما.