صحف الثلاثاء: ابن كيران يحذر الأساتذة المتدربين من قرار مرتقب وخطر أنفلونزا الطيور يؤرق المهنيين والمستهلكين

نستهل جولتنا الإخبارية كما عودناكم بجريدة فاس نيوز الإخبارية بأبرز ما تناقلته الصحف الوطنية الصادرة اليوم:

الصباح:

أحيزون: لم نتخذ قرار قطع مكالمات الأنترنت. فقد أعلن عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لاتصالات المغرب، أن قطع المكالمات عبر الأنترنت بواسطة تطبيقات “واتساب” و”فايبر” و”سكايب” جاء بناء على طلب من الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، بالنظر إلى أن هذه الخدمات تخضع للقوانين المغربية المعمول بها في هذا الجانب، وما كان على شركات الاتصالات إلا الاستجابة لطلب الهيئة المكلفة بتقنين القطاع. وأضاف أحيزون، أمس الاثنين خلال ندوة صحافية لتقديم النتائج المالية السنوية، أنه كان على الشركات التي تقدم هذه الخدمات أن تفتح مفاوضات مع السلطات المغربية.

ابن كيران يواجه وصفة مضادة لإصلاح التقاعد .. فقد نبه نقابيون إلى حالة “الاحتباس المنذر بالانفجار المهدد للاستقرار والانقلاب على مكتسبات الشعب الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”، وذلك على خلفية “القرارات اللاشعبية للحكومة”، آخرها فرض وجهة نظر واحدة في موضوع إصلاح التقاعد. وأشار النقابيون إلى أن الحل الأمثل لإصلاح نظام التقاعد هو تحمل الحكومة والدولة العبء الأكبر من تكلفة الإصلاح، بينما يتحمل الموظف القسط الأصغر باعتباره الحلقة الأضعف في النظام برمته، مقترحين أطروحة أخرى غير تلك التي تدافع عنها الحكومة، وهي زيادة 6 أشهر كل سنة ابتداء من 2017 وصولا إلى 2019، ليغادر آخر فوج في سن 63 سنة بينما تكون 65 بشكل اختياري.

المساء:

ابن كيران يحذر الأساتذة المتدربين من قرار مرتقب .. فقد حذر رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية عبد الإله بن كيران الأساتذة المتدربين من إصدار الحكومة لقرار، في الفترة القليلة المقبلة، لن يكون في صالحهم، في حال عدم عودتهم إلى مقاعد الدراسة في المراكز الجهوية للتربية والتكوين. واتهم ابن كيران، الذي كان يتحدث أمام أعضاء اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية أول أمس الأحد، جهات لم يسمها بتحريضهم، مشيرا إلى أن “المراسيم ستحترم والمباراة سيتم اجتيازها، وهدفهم سيحققونه، لكن عليهم أن يعودوا للدراسة” وفق ما نقله الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية.

لشكر يحشد دعم الأحزاب السياسية لتخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 في المائة.. حيث يقوم إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بحشد دعم الأحزاب السياسية من أجل تخفيض العتبة الانتخابية إلى 3 في المائة عوض 6 في المائة المنصوص عليها في القانون التنظيمي لمجلس النواب. وكشف مصدر مطلع للجريدة أن لشكر قام بتوجيه مراسلة إلى عدد كبير من أمناء الأحزاب السياسية يدعوهم فيها على التكتل قصد تخفيض العتبة إلى 3 في المائة. ويسعى لشكر إلى إقناع الأحزاب، خاصة الصغرى، بتخفيض العتبة لضمان ولوجها قبة البرلمان ليرتفع بذلك عدد الأحزاب السياسية الممثلة بمجلس النواب خلال الانتخابات المقبلة ليوم السابع من أكتوبر.

الأحداث المغربية:

لشكر يشكو إلى الطالبي العلمي إقبار الحكومة لمقترحات فريقه بمجلس النواب.. الرسالة التي توصل بها رئيس الغرفة الأولى في البرلمان توضح أن الفريق الاشتراكي تقدم بعدد من مقترحات القوانين الهادفة إلى إغناء المنظومة التشريعية ببلادنا والمساهمة البناءة في إرساء دعائم دولة المؤسسات وترسيخ أسس الحكامة الجيدة ومرتكزات المحاربة الفعالة للفساد. وذكرت الرسالة على سبيل المثال مقترح القانون الذي تقدم به بشأن إحداث هيئة قضايا الدولة بصفة خاصة وأقبرته الحكومة رغم أهميته.

نقابة “البي جي دي” تدعو حكومة ابن كيران إلى استئناف الحوار الاجتماعي.. فقد دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التابع لحزب العدالة والتنمية، إلى استئناف جلسات الحوار الاجتماعي واعتماد الطابع الثلاثي لمتابعة مختلف الملفات العالقة خصوصا ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011. وطالب بيان للاتحاد، أصدره أول أمس الأحد، على إثر اجتماع عادي لمكتبه الوطني مؤخرا بالرباط، بإجراء مفاوضات حول مختلف المشاريع القوانين ذات الطابع الاجتماعي، خاصة ذات الصلة بمصالح ووضعيات المأجورين، مبرزا أن هذا الأمر يفرض على الحكومة استئناف الحوار بشكل منتظم على مختلف المستويات المركزية والقطاعية.

التجديد:

الملك يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى فرنسا.. إذ أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارة عمل وصداقة إلى الجمهورية الفرنسية. وحسب بلاغ للوزارة، سيجري الملك خلال هذه الزيارة بقصر الإليزي محادثات مع فرانسوا هولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية. وحسب نفس المصدر، سيقوم الملك، بهذه المناسبة، بزيارة لمعهد العالم العربي، حيث سيقدم له مشروع المركز الثقافي المغربي، الذي سيتم تشييده مستقبلا بباريس. وخلال مقامه بفرنسا، سيزور جلالة الملك أيضا قنصلية للمملكة، للاطلاع على الإجراءات التي تم اتخاذها تفعيلا للتعليمات الملكية السامية، التي أصدرها جلالته في خطاب العرش، بهدف تحسين الخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج.

تراجع النتيجة الصافية ل”اتصالات المغرب” ب4.3 بالمائة .. حيث كشف عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لمجموعة “اتصالات المغرب”، يوم أمس الاثنين بالرباط، عن النتيجة الصافية للمجموعة برسم سنة 2015، وسجل تراجعها بنسبة 4.3 في المائة برسم نفس السنة، لتحقق ما مجموعه 5.59 مليار درهم، مقابل 5.85 مليار درهم سنة قبل ذلك. ويرى أحيزون أن هذا التراجع يعزى إلى الخسائر الناجمة عن فروعها الجديدة.

العلم:

الدار البيضاء-سطات .. جلالة الملك يدشن ويعطي انطلاقة مشاريع صحية هامة على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد. فقد تجسدت المقاربة الملكية لتنمية بشرية شاملة ومندمجة، مرة أخرى، بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد، على تدشين وإعطاء انطلاقة عدد من المشاريع الرامية إلى تعزيز عرض العلاجات بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء. وهكذا، أشرف جلالة الملك على تدشين المصلحة الجديدة للولادة بالمستشفى الجامعي للأطفال عبد الرحيم الهاروشي، والمصلحة الجديدة للمستعجلات بمستشفى 20 غشت 1953، وعلى إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مصلحة المستعجلات (تروما سانتر)، ومركز الطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

نفوق الدجاج يتسبب في قلق المهنيين وتخوف المستهلكين والسلطات المختصة تتفرج والقطاع يتكبد الخسائر .. حيث تفاوتت الخسائر التي مني بها منتجو الدجاج بسبب الأنفلونزا التي أكدت مصادر عليمة إصابة المنتوج الوطني من الدجاج بها. وقال التهامي البخاري، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي دجاج اللحم، إن قضية أنفلونزا الطيور في المغرب ليست مشكلا آنيا بل هناك تراكمات منذ أكثر من أربع سنوات، موضحا أن المسؤولين على السلامة الصحية لا يقومون بمهامهم كما هو منصوص عليها في القانون 49-99.