قراءة في نقط جدول أعمال دورة ماي العادية و هذا ما صادق عليه المجلس الجماعي لسيدي احرازم و بالإجماع

عقد المجلس القروي لجماعة سيدي حرازم إفتتاح أشغال دورته العادية لشهر ماي يوم أمس الخميس 05 ماي 2016 بقاعة الإجتماعات بمقر الجماعة و ذلك تحت رئاسة السيد محمد قنديل رئيس المجلس القروي لجماعة سيدي حرازم مرفوقا بالسيد مدير الكتابة العامة للجماعة و رجال السلطة المحلية و رؤساء المصالح بمعية مستشارين جماعيين و كذا بعض الفاعلين الجمعويين .
و لقد تضمن جدول أعمال هذه الدورة 11 نقطة أثارت نقاشا ساخنا بين أعضاء الجماعة من مستشارين و ممثلين للمعارضة ، و لقد عاينت فاس نيوز تدخلات قوية و ساخنة من طرف أعضاء المعارضة بذات المجلس ، غير أن ما يثلج الصدر هو أن كل التدخلات تمت بشكل عقلاني و تصب جميعها في خدمة المصلحة العامة لهذه الجماعة القروية العتيدة ، بحيث أن جميع المتدخلين قد أبانوا عن حس وطني عالي ، و برهنوا على أنهم يريدون الخير للجماعة القروية التي يمثلون سكانها ، من دون أن يوظفوا أية حساسيات حزبية في نقاشاتهم و تدخلاتهم .
و في ما يلي مجمل النقط المدرجة في أشغال المجلس لهذا الشهر :


– النقطة الأولى تعلقت بالمصادقة على تنظيم المهرجان الثالث لسيدي حرازم .

– النقطة الثانية كانت تخص المصادقة على هيئة للمساوات و تكافئ الفرص و مقاربة النوع لدى مجلس جماعة سيدي حرازم .

– و في النقطة الثالثة تمت مناقشة المصادقة على إتفاقية شراكة بين مجلس جماعة سيدي حرازم و مندوبية السكنى و سياسة المدينة بفاس و مندوبية التعمير و إعداد التراب الوطني بفاس و الوكالة الحضرية و إنقاذ مدينة فاس و مجلس جهة فاس – مكناس و مجلس عمالة فاس من أجل إعادة إسكان المتضررين من إنجراف التربة بقرية السخينات .

– و بالنسبة للنقطة الرابعة ، فقد تطرق النقاش لدراسة موضوع التجاوزات المرتكبة في ميدان التعمير بقرية السخينات ، بما فيها إحتلال الملك العمومي و الأراضي التابعة للأحباس .

– أما في النقطة الخامسة المدرجة في جدول الأعمال ، فقد كانت تتعلق بدراسة مشروع دفتر الشروط و التحملات الخاص بإستغلال المسبح الجماعي رقم 2 .

– و قد تطرقت النقطة السادسة للمصادقة على تسوية القطع الأرضية التي توجد فوقها كل من : مقر الجماعة، و دور الإصطياف الجماعية ، إضافة إلى السوق المركزي ، مع طلب إقتناء جميع الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة بمركز سيدي حرازم .

و نظرا لأن الوقت لم يكن كافيا لمناقشة كافة النقط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة ، فقد تم تأجيل النظر في النقط التالية حتى صباح اليوم الجمعة 06 ماي 2016 ، و كانت تهم ثلاث نقط نلخصها في :

– النقطة السابعة تطرقت للمصادقة على إنجاز ثقب مائي بمركز سيدي حرازم

– فيما تطرقت النقطة الثامنة لدراسة موضوع تسيير شبكة الماء الصالح للشرب بكل من دوار أولاد جرير و كل من تعاونية الحريشة و النجاح .

– و في النقطة التاسعة تدارس المجتمعون مشروع إتفاقية شراكة بين مجلس جماعة سيدي حرازم و جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة سيدي حرازم .

– فيما تطرق المتدخلون في النقطة العاشرة لمشروع إتفاقية شراكة بين مجلس جماعة سيدي حرازم و فيديرالية جمعيات المجتمع المدني بقرية سخينات .

– أما بالنسبة للنقطة الحادية عشر و الأخيرة فقد تدارست مشروع إتفاقية شراكة بين مجلس جماعة سيدي حرازم و جمعية النقل المدرسي بتراب الجماعة .

و في الأخير تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقط الأحد عشر المدرجة في جدول اجتماع أشغال المجلس الجماعي لسيدي حرازم لهذا الشهر .

و في الفيديو التالي يوضح بعض المداخلات و النقاط التي كانت مبرمجة ضمن دورة ماي العادية لذات الجماعة