فاس تحتفي بالأمازيغية وثقافات المتوسط

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ينعقد  بفاس من 15 إلى 17 يوليوز  المهرجان الدولي للثقافة الأمازيغية في طبعته الثانية عشرة. وسيحيي المهرجان حفلات موسيقية متميزة بالمجان في ساحة باب المكينة التاريخية تحت وقع النغم الساحر بألوانه المتعددة في برنامج متنوع مهدى لمحبي الموسيقى الأمازيغية والمتوسطية بمشاركة فنانين مغاربة ودوليين، ونجوم الأغنية الأمازيغية مثل مجموعة الشريفة التي ستفتتح المهرجان مساء يوم 15 يوليوز. ويستضيف المهرجان مساء اليوم الثاني مجموعة أحيدوس للمرحوم الفنان موحى أو الحسين أشيبان الذي سيكرم المهرجان روحه الزكية، وكدا فنانين شباب مثل بدر سلطان ونجاة الرجوي.

سيكرم المهرجان الفنان الكبير نعمان لحلو والفنان المتميز صالح أولباشا  ، و أيضا هناك المنتدى الدولي الذي سيناقش ثقافات المتوسط والعيش المشترك. وسوف تركز المداخلات على دور الحوار بين الثقافات والتعايش في تعزيز التنمية البشرية والسلام والتماسك الاجتماعي.

وأيضا سيقوم المهرجان بتكريم فنانين مرموقين آخرين ومجموعة من رموز الإعلام بجهة فاس-مكناس . ومن بين الأسماء البارزة و الكتاب والشعراء والصحفيين المشاركين في هذه التظاهرة الكبرى: جان ماري سيمون  والمعطي قبال (فرنسا) ;سعد الدين إبراهيم (مصر)، ألفونسو دو طورو (ألمانيا)، أنا ماريا دي طولا (إيطاليا)،  شريفة زهور (لبنان)، زكي أبو الحلاوة (فلسطين)، أحمد عصيد، موحى سواك، محمد نضالي، محمد الطايفي (المغرب) و آخرون!

و هذه فرصة للفاسيين و المكناسيين للتمتع بعطلة نهاية اسبوع غنية ومتنوعة تلتقي فيها الموسيقي بالثقافة في قلب فاس، المدينة التاريخية بامتياز.