تقرير يؤكد: المغاربة يثقون في أمنهم ويشعرون بأمان خلال تجولهم ليلا

كشف التقرير الجديد لمؤشر “القانون والنظام”، الذي يصدره معهد “غالوب” الأمريكي، المتخصص في رصد واستطلاع أوضاع العالم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أن المغاربة يثقون في أمنهم، ويشعرون بأمان كبير في التجول وحيدين ليلا، مصنفا المغرب في المرتبة الثالثة إفريقيا وعربيا، والرتبة 43 عالميا من أصل 135 دولة شملها التصنيف.

التقرير منح المغرب، حسب ما أوردته يومية أخبار اليوم، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، ما معدله 83 نقطة في سلم من أصل 100 نقطة، بعدما التقى المعهد أكثر من ألف مستجوب مغربي شهر ماي من العام الماضي.

وأبرزت اليومية ذاتها، أن المغرب حل ثالثا في القارة الإفريقية، بعد رواندا التي جاءت في المرتبة الثانية، والجزائر التي تصدرت الترتيب، كما جاء ثالثا عربيا بعد الأردن التي حلت في المرتبة الثانية، موضحة أن هذا التقرير السنوي الذي شرع المعهد في إصداره منذ 2006، لا يصنف الدول حسب جودة خدماتها الأمنية ومدى تطورها، بل يعتمد على انطباعات السكان المقيمين فيه وتمثلهم للسلطات الأمنية وفعاليتها.

المنهجية التي يعتمدها التقرير، يضيف المصدر ذاته، تجعل دولا متقدمة عديدة تصنف في مراتب متأخرة، مقابل أخرى متخلفة أو غير ديمقراطية تحتل مراتب الصدارة، وهو “معطى يفسر كيف أن الجزائر تتفوق على المغرب وتحتل المرتبة الأولى إفريقيا محققة معدل 100/90”.