تشييد محطة لتوليد الكهرباء بالمغرب بحلول 2019

من المنتظر أن تشرع الشركة الفنلدية « فرتسيلا »Wärtsilä، المتخصصة في تصنيع المولدات الكهربائية والمحركات البحرية، في بناء محطة لتوليد الكهرباء بالمغرب بقدرة 22 ميغاوط، بحسب ما ذكرته في بلاغ على موقعها الإلكتروني

وأشارت الشركة الى أن أهم معيار اعتمدت عليه في تقييم هذا المشروع هو التكلفة المعيارية للطاقة (LCOE) (لكو) خلال فترة تشغيل لمدة 20 عاما، وهو مقياس يقيس تكاليف فترة التشغيل مقسومة على الطاقة المنتجة.

وأضاف بلاغ الشركة الفنلدنية أن هذه المحطة ستحتوي على محركين من نوع « فرتسيلا »46، يشتغلان أساسا بالفيول الثقيل، مع إمكانية تشغيلهما بالوقود الخفيف في حالة النقص، تم حجزهما في الربع الثاني من عام 2017، مشيرا الى أنه سيتم تسليم معدات المحطة في أوائل عام 2018، على أن يبدأ العمل بالمحطة بشكل رسمي في يناير 2019.

وعزت الشركة الفنلدنية تزايد الطلب على الطاقة في المغرب إلى تحسن ولوج السكان إلى البنية التحتية الأساسية، بما في ذلك الكهرباء، مبرزة أن » هذا المشروع يندرج ضمن « عقد الهندسة وشراء المعدات والبناء »، الذي وقعته مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب خلال الأشهر القليلة الماضية.

وأكد بلاغ الشركة أنه بإنشاء هذه المحطة الجديدة سيكون لدى « ورتسيلا »، قاعدة مركبة من 189 ميغاواط في المغرب، فيما يبلغ إجمالي قاعدة التثبيت في أفريقيا 6 غيغاواط.