خطير..”البيض الملوث” يطال المزيد من الدول الأوربية

ارتفع عدد الدول الأوروبية التي طالتها فضيحة البيض الملوث بمبيد الحشرات فيبرونيل التي أدى التحقيق فيها إلى توقيف شخصين في هولندا وإلى عمليات دهم في بلجيكا.

وأعلن المفوض الأوروبي للصحة فيتينيس اندريوكايتيس، لوكالة فرانس برس، أن المفوضية ستدعو الدول التي طالتها الفضيحة إلى اجتماع فور كشف ملابساتها. وقال في رسالة خطية “اقترحت عقد اجتماع على مستوى عال يضم ممثلي وكالات الأمن الغذائي في كل الدول الأعضاء المتأثرة، ما إن تعرض علينا الوقائع”.

ونجمت هذه الفضيحة عن استخدام مادة الفيبرونيل المحظورة في مزارع الدواجن في الاتحاد الأوروبي، من قبل شركات متخصصة في تطهير هذه المزارع في هولندا وبلجيكا وألمانيا.

وأعلنت الدانمارك ورومانيا وسلوفاكيا، أنها تأثرت بهذه القضية، ما يرفع عدد الدول التي أكدت وجود بيض ملوث لديها،إلى 12 دولة. وقالت السلطات الغذائية والبيطرية في الدانمارك، إن عشرين طنا من البيض الملوث القادم من بلجيكا بيعت في الدانمارك، بينما أعلنت سلوفاكيا أنها اكتشفت وجود بيض مستورد من هولندا وصل عن طريق ألمانيا.

وأما السلطات الصحية البيطرية في رومانيا فقد عثرت في مستودع في غرب البلاد على طن من صفار البيض ملوث بالمادة نفسها قادمة من ألمانيا. واعترفت بريطانيا التي كانت تؤكد أن الفضيحة لم تطلها سوى بشكل طفيف، الخميس بوجود 700 ألف بيضة ملوثة تم استيرادها لتستخدم في صنع منتجات غذائية.