تسليط الضوء على استراتيجية المغرب في مجال تطوير القطاع الرقمي خلال ندوة بباريس

تم امس بباريس تسليط الضوء على استراتيجية المغرب في مجال تطوير القطاع الرقمي، وذلك خلال الندوة السنوية الثالثة حول افريقيا الرقمية، التي نظمت بمبادرة من الموقع الاخباري الفرنسي (لوبوان افريك).
وابرز سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى في تدخل له خلال الندوة التي نظمت تحت شعار “الثورة الرقمية الى الامام .. كيف يمكن تحويل التجربة من خلال رفع التحديات التكنولوجية والتنظيمية والمجتمعية”، جهود المملكة من اجل تسريع التحول الرقمي للاقتصاد الوطني، مشيرا الى العديد من الاستراتيجيات التي تم تبنيها من اجل تطوير هذا القطاع ضمن مخطط المغرب الرقمي والمخطط الرقمي 2020 .
وذكر ايضا بتبني مؤخرا مشروع قانون حول انشاء وكالة التنمية الرقمية التي تهدف الى جعل المغرب مركزا اقليميا ورائدا افريقيا في المجال.
واضاف الدبلوماسي المغربي ، ان القطاع الرقمي يحتل مكانة خاصة في التعاون الذي يجمع بين المملكة المغربية وعدد من البلدان الافريقية، مؤكدا ان هذا التعاون الواقعي يجمع في الان نفسه بين القطاعين العام والخاص .
من جهته قال عبد المنعم دينيا عن مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، الذي تدخل في محور ” البنك الرقمي في افريقيا” ان القطاع الرقمي هو مرادف للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ويعد من بين التحولات العديدة التي من شأنها ان تتيح لافريقيا ان تفرض نفسها كقارة للنمو.
واضاف ان القطاع الرقمي يشكل منعطفا هاما على المستوى الوطني، مشيرا الى ان المغرب الذي يعد قوة اقتصادية صاعدة بافريقيا ، يساهم في تنمية القارة من خلال القطاعات الكبرى مثل الفلاحة والابناك والطاقات المتجددة والمعادن والسياحة واللوجيستيك.
وتوخت الندوة بحث سبل تطوير القطاع الرقمي في افريقيا ، وتقديم اجوبة على عدد من القضايا المرتبطة اساسا بتكوين الافارقة في القطاع الرقمي، وتطوير بنيات تحتية آمنة للقطاع بالقارة.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا