الرئيسية / اخبار دولية / المغرب يبدأ في صناعة أدوية مضادة للسرطان بمساعدة روسية

المغرب يبدأ في صناعة أدوية مضادة للسرطان بمساعدة روسية

في سابقة في المجال الطبي بالمغرب كشفت مصادر من شركة “بيوكاد” الروسية للصناعات الدوائية والتقنيات الحيوية عن توصلها الى اتفاق من شركة مغربية لبدء تصنيع البدائل الحيوية للاجسام المضادة لمرض السرطان الذي ينخر اجساد ملايين من المغاربة .

واعلنت الشركة الروسية ان تعاونا يجمعها بشركة “سوطيما لابس”(سوثيما) المغربية للادوية لبدء تصنيع البدائل الحيوية “ريتوكسيماب”و”بيفاسيزومات” التي يتم وصفها لعلاج السرطان وسيتم تصنيع البدائل الحيوية الروسية للاجسام المضادة “ريتوكسيماب” و “بيفاسيزوماب” التي يتم وصفها لعلاج مرض السرطان بعد ان حصلت على موافقة ادارة الغداء والدواء خلال النصف الاول من تشرين الاول 2017 في المغرب.

Advertisements

وحسب المصادر ذاتها تقول “المساء” سيتم تسويق هذه البدائل الحيوية في المغرب والغابون وساحل العاج بثمن اقل بكثير من الدواء الاصلي اذ تشير المصادر ذاتها الى ان ثمن الدواء الاصلي اغلى بنسبة 30 في المائة من البديل الحيوي المقدم من قبل شركة “بيوكاد”.

واوضحت المعطيات ذاتها ان الشركة الروسية “بيوكاد”المختصة بتطوير البدائل الحيوية للاجسام المضادة “ريتوكسيماب”و “بيفاسيزوماب” التي تستخدم في علاج الامراض السرطانية تحظى بطلب كثيف في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء.

واكد ديمتري موروزوف الرئيس التنفيذي لشركة “بيوكاد” قائلا “ساهمت الجهود التي بذلتها شركتنا بالتزامن مع حماسة زملائنا المغاربة في ما يتعلق بنقل عملية انتاج البدائل الحيوية الى منطقة شمال افريقيا بتحقيق نتائج ملحوظة” واضاف “خلال الايام المقبلة سيتم عرض منتجات الادوية للبيع باسعار منخفضة.

وهذا برايي يشكل دليلا واضحا وصريحا على ان الشركات الروسية قادرة على منافسة الشركات الرائدة في السوق العالمي علاوة على ذلك تعتبر هذه الحالة الناجحة الاولى من نوعها لنقل تقنيات تصنيع منتجات الادوية الخاصة بالاجسام المضادة احادية النسيلة الى شمال افريقيا على الرغم من رفض الشركات الغربية تنفيذ مثل هذه المشاريع وقدمت روسيا الممثلة بشركة “بيوكاد” المساعدة الى شريكها بهدف اطلاق عملية انتاجية عالية التقنية .

ووفقا لديمتري موروزوف بمجرد وصول منشاة التصنيع الى طاقتها الانتاجية الكاملة يتوقع الشركاء ان يستحوذوا على اكثر من 50 في المائة من سوق الادوية السرطانية ذات الصلة.

ويقدر الخبراء قيمة سوق شمال افريقيا الذي يضم منتجات الادوية الخاصة بالاجسام المضادة احادية النسيلة عالية التقنية مثل “ريتوكسيماب”و”بيفاسيزوماب” و “تراستووزوماب” بحوالي 40 مليو دولار وباعتبارها المزود الاول للبدائل الحيوية للادوية السرطانية قد تصبح “بيوكاد” الشركة الرائدة في هذا المجال.

عن موقع: فاس نيوز ميديا 

%d مدونون معجبون بهذه: