مجموع مؤسسات التعليم الأولي ناهز 23 ألف و90 مؤسسة برسم السنة الدراسية 2016-2017 (وزير)

قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، محمد الأعرج، الثلاثاء 9 يناير 2018، إن مجموع مؤسسات التعليم الأولي بلغت، برسم السنة الدراسية 2016-2017، ما يناهز 23 ألف و90 مؤسسة.

وأبرز الأعرج، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تعميم التعليم الأولي بالوسط القروي” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أنه يوجد ضمن مجموع مؤسسات التعليم الأولي 12 ألف و395 مؤسسة بالوسط القروي.

وشدد الوزير على أن تعميم تعليم أولي ذي جودة لجميع أطفال يعد ضمن أولويات الوزارة، مشيرا إلى أن عملية التعميم هاته تتم من خلال عدة تدابير تتمثل في إرساء وتفعيل الإطار المرجعي للتعليم الأولي، واستقبال تلاميذ التعليم الأولي (4 و5 سنوات) بكيفية تدريجية، وتكوين مربي التعليم الأولي بمؤسسات التكوين المهني؛ وتحقيق الانخراط التدريجي للجماعات الترابية في مجهود تعميم التعليم الأولي.

وذكر الوزير بأن قطاع التعليم الأولي بالمغرب يتميز بتعدد المتدخلين والمهتمين، من قطاعات حكومية وفاعلين خواص وجمعيات المجتمع المدني ومؤسسات عمومية، مشيرا إلى أن تعميمه عرف بعض الصعوبات على مستوى تحقيق الأهداف المسطرة من طرف الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

وسجل الأعرج أن من ضمن الصعوبات الي تواجه عملية تعميم التعليم الأولي ضعف استثمار القطاع الخاص بالتعليم الأولي في الوسطين القروي وشبه الحضري بالمناطق ذات الحاجة إلى هذا النوع من التعليم؛ وضعف قدرة الأسر على تحمل مصاريف تمدرس أبنائها، خصوصا بالوسطين القروي وشبه الحضري.

عن جريدة: فاس نيوز ميديا