إجلاء نحو 10 آلاف شخص من منازلهم بإقليم سالطا بالأرجنتين وذلك تحسبا لوقوع فيضانات

– الأرجنتين:
– أجلت السلطات الأرجنتينية نحو 10 آلاف شخص من منازلهم بإقليم سالطا، الواقع شمال البلاد، و ذلك تحسبا لوقوع فيضانات بعد تسجيل ارتفاع منسوب نهر بلكومايو.
وذكرت تقارير إعلامية أن اللجنة الدائمة للطوارئ ببلدة سانتا فيكتوريا إيستي، قامت في إطارعملية استباقية بإجلاء السكان إثر تسجيل منسوب النهر لمستويات مرتفعة و توقعات بحدوث فيضانات.
وقد تسببت الفيضانات في عزل العديد من الأماكن والقرى الصغيرة في سانتا فيكتوريا إيستي، وذلك جراء الأمطار الغزيرة التي تعرفها بلدة ريفادافيا بإقليم سالطا.
*****************************************************************
في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لأمريكا الجنوبية:
– البيرو:
– أحصت وزارة البيئة بتعاون مع الهيئة المعنية بالتقييم والمراقبة البيئية 92 مقاطعة في مختلف أنحاء البلاد في حاجة إلى اتخاذ تدابير لتحسين إدارة النفايات الصلبة وخدمات التنظيف بها.
وقد تم تحديد هذه المناطق وفقا لقدرة كل بلدية على توفير تغطية كاملة في خدمات التنظيف وجمع النفايات، ووجود نقاط تراكم للنفايات في الأماكن العامة وحجم النفايات في كل مقاطعة.
وفي هذا الصدد، حث مكتب المدعي العام للجرائم البيئية التابع لوزارة البيئة الحكومات المحلية على الإبلاغ عن الإجراءات التي تتخذها، في إطار اختصاصاتها، من أجل حل تراكم النفايات التي تهدد الصحة العامة.
ووفقا لما ذكره مكتب المدعي العام، فإنه في حالة عدم الوفاء بالالتزامات المقررة و تفاقم مشكل التلوث، فإن الموظفين العموميين في كل بلدية سيجري إدانتهم جنائيا بسبب الإهمال غير المبرر و لعدم امتثالهم للالتزامات، على النحو المنصوص عليه في المادة 314 من القانون الجنائي.
*****************************************************************
– البرازيل :
-تحتضن حديقة حيوانات برازيليا حاليا 204 أصناف من الحيوانات، 25 في المائة من ضمنها مهددة بالانقراض، وفقا لما أوردته وسائل إعلام محلية.
وقال ايجور موريس، المستشار بوحدة الحماية والبحث بحديقة العاصمة، إن هذا الفضاء موطن ل 53 صنفا من الحيوانات المهددة بالانقراض من ضمنها 29 حيوانا ينتمي للثدييات فضلا عن بعض الطيور والزواحف.
وخلص إلى أن هذا العدد الهام من الحيوانات التي تعيش بالحديقة يعكس المهمة الكبرى المتعلقة بحماية هذه الكائنات المهددة بالانقراض في البرازيل والتي أخذتها الحديقة على عاتقها.
*****************************************************************
– الشيلي:
ذكرت المديرية العامة للماء أن 61 بلدية بالشيلي تواجه ندرة في المياه، وأوضحت الهيئة أن ندرة المياه تشمل نحو 15 في المائة من الساكنة الإجمالية بالبلد الجنوب أمريكي.
ويوجد عدد من البلديات ككوكون وسان أنطونيو وسيريناس في حالة طوارئ بسبب نقص المياه.
وتعتزم المديرية تقديم مساعدات بهدف التقليص من تأثير ندرة المياه على الساكنة.
*****************************************************************
– كولومبيا:
– أنشأت كولومبيا مؤخرا منصبيْن حكوميين (نائب وزير) لتعزيز تدبير الشؤون المتعلقة بالبيئة، وفقا لما ذكرته تقارير إعلام كولومبية.
ويتعلق الأمر بنائب الوزير المكلف بالسياسات والتطبيع البيئي ونائب وزير التهيئة البيئية للتراب.
وسيشغل المنصبين الجديدين على التوالي ويلر غيفارا ويانيث أليغريا ، بهدف تعزيز التنمية المستدامة للبلاد ومواصلة تفعيل مخطط تحديث القطاع وتعزيزه.