صحف اليوم : مواجهة بالرشاشات بين الشرطة وبارونات المخدرات بإسبانيا

بداية قراءة مواد بعض الجرائد الورقية الخاصة بنهاية الأسبوع من “المساء”، التي ورد بها أن عمدة الرباط قرر منح تفويض تتبع مسار صفقات بأزيد من 29 مليار سنتيم لمستشار جماعي تم عزله بحكم قضائي، بعد تورطه في الترحال السياسي خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

ووفق الخبر ذاته، فإن حالة من الاستغراب تسود عددا من المستشارين، الذين اعتبروا أن قرار العمدة ينطوي على عبث واضح واستهتار بالقانون، بعد إسناد تفويض النظافة إلى نائبه محمد بولحسن، الذي وجد نفسه أمام دعوى قضائية رفعها ضده الأمين العام السابق لحزب “الحمامة”، صلاح الدين مزوار، بعد قيامه في آخر لحظة بالتخلي عن حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي جاء إليه قادما من الحركة الشعبية، بعد فشله في الحصول على التزكية لخوض غمار الانتخابات التشريعية السابقة، قبل أن يقرر الالتحاق بحزب الاستقلال، الذي ترشح باسمه، ليبقى حاليا دون أي انتماء سياسي واضح.

المنبر الإعلامي نفسه تطرق إلى، في خبر آخر، المواجهات بالرشاشات بين الشرطة الإسبانية وبارونات مخدرات، وهم ثلاثة مغاربة وإسباني، بنواحي الجزيرة الخضراء بجنوب البلاد. وأضاف أن العملية لم تنته إلا بعد وساطة ومفاوضات دامت أكثر من ساعتين، بعد قرار المتهمين عدم تسليم أنفسهم، والسماح للشرطة بتفتيش المنزل الذي اتخذوه ملجأ لهم، وبحوزتهم 3 أطنان من المخدرات وأسلحة نارية وواقيات الرصاص.

ومع المنبر ذاته، الذي أفاد أن حكومة سعد الدين العثماني صادقت على تعيين مجموعة من المسؤولين الكبار على المستوى المركزي، بعد حملة الإعفاءات التي طالت عددا من الكتاب العامين والمدراء المركزيين، على خلفية التحقيق في برنامج الحسيمة منارة المتوسط. ووفق “المساء”، فإن التعيينات شملت الكاتب العام لوزارة الصحة والسياحة ومدير الطرق بوزارة التجهيز.

من جهتها، نشرت “الأحداث المغربية” أن مسؤولين حكوميين وقادة أحزاب تجمعوا بمدينة العيون دفاعا عن الصحراء، مضيفة أن المدينة ستحتضن تجمعا رسميا يومي الأحد والاثنين المقبلين، بتوافق مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وقيادات الأحزاب الممثلة في البرلمان.

أما “العلم” فنشرت أن قطاع التعمير يحظى بمكانة أساسية على مستوى تحقيق التقائية مختلف البرامج والسياسات القطاعية، إذ أكد وزير التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عبد الأحد الفهري، أن قطاع التعمير يحظى بمكانة أساسية على مستوى تحقيق التقائية مختلف البرامج والسياسات القطاعية الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة والمتكاملة.

المنبر الورقي ذاته أفاد أن قوات الدرك الملكي بمركز إمزورن قامت بشن حملة على المهاجرين السريين المنحدرين من دول جنوب الصحراء بغابة “حرير” بالمنتزه الوطني بالحسيمة، وهو ما أدى إلى فرارهم باتجاه الحسيمة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي”، التي ذكرت أن منظمة الصحة العالمية دعت في اليوم العالمي للصحة، الذي يتم تخليده يوم 7 أبريل، والذي يصادف هذا العام مرور 40 سنة على تأسيس هذه المنظمة، إلى العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتفق بشأنها، والالتزام باتخاذ خطوات فعلية من أجل تحسين صحة المواطنين بالعالم، من خلال تمكينهم من الحصول على الخدمات الصحية الأساسية دون أن تعترضهم أي صعوبات، خاصة منها المادية، عبر توفير التغطية الصحية الشاملة للجميع دون استثناء.

ونختم من “أخبار اليوم”، التي نشرت أن مطار محمد الخامس بالدار البيضاء صنف كأسوإ مطار في العالم عام 2018، حسب استطلاع للرأي أنجزته وكالة “إي دريم” العالمية، شمل 50 ألف مسافر، حيث حصل مطار الدار البيضاء على أدنى درجة.

عن موقع : فاس نيوز ميديا